مربع البحث

كتاب مقدمة في الإعاقات الجسمية والصحية

مقدمة في الإعاقات الجسمية والصحية

تأليف : جمال الخطيب

نشر : دار الشروق للنشر والتوزيع


مقدمة الكتاب

الإعاقات الجسمية والصحية أنواع شتى ومستويات متباينة من الضعف أو العجز البدني، ونادراً ما تقتصر تأثيرات هذه الإعاقات على الجوانب الجسمية؛ فمظاهر النمو مترابطة ومتداخلة.


ولذلك فالخدمات التي ينبغي تقديمها للأفراد الذين يعانون من إعاقات جسمية وصحية يجب أن تكون متكاملة العناصر وتشمل الخدمات الصحية والتربوية والنفسية والاجتماعية.


إن حاجة أولياء أمور الأفراد ذوي الإعاقات الجسمية والصحية والقائمين على تربيتهم وتأهيلهم إلى مراجع علمية في هذا الموضوع لهي حاجة كبيرة وواضحة. فالمكتبة العربية ما زالت تفتقر إلى الكتب والدراسات ذات العلاقة بهذا الموضوع الهام.


وبناء على ذلك، فقد حرصت على تأليف هذا الكتاب والذي حاولت فيه تقديم المعلومات الطبية والتربوية والنفسية والاجتماعية حول الإعاقات الجسمية والصحية.


والكتاب يتألف من تسعة فصول تغطي التعريفات والمفاهيم والمصطلحات الأساسية، والأسباب وطرق الوقاية، وأنواع الاضطرابات العصبية والعضلية والعظمية، والأمراض المزمنة، واستراتيجيات الكشف والتدخل المبكر .. 


والتقييم والبرمجة التربوية، والاعتبارات الخاصة بتنظيم البيئة التعليمية وتعديل الوسائل التعليمية. والأبعاد السيكولوجية والأسرية. نرجو أن يكون هذا الكتاب دليلاً مفيداً ونافعاً للقائمين على تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقات الجسمية والصحية في وطننا العربي.


محتويات الكتاب

  1. الفصل الأول: الإعاقات الجسمية والصحية مقدمة عامة
  2. الفصل الثاني: بعض المصطلحات والمفاهيم
  3. الفصل الثالث: الاضطرابات العصبية
  4. الفصل الرابع: الاضطرابات العظمية والعضلية
  5. الفصل الخامس: الأمراض المزمنة
  6. الفصل السادس: الكشف والتدخل المبكر
  7. الفصل السابع: التقييم والبرمجة التربوية
  8. الفصل الثامن: البيئة والوسائل التعليمية
  9. الفصل التاسع: الأبعاد السيكولوجية



رابط الكتاب

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -