مربع البحث

كتاب المعلومات والاتصال - النظريات والتطبيقات

المعلومات والاتصال - النظريات والتطبيقات

تأليف : منال وجيه محمد سيد احمد
نشر : مكتبة الرشد ناشرون
2014



مقدمة المؤلف

ونحن في الالفية الثالثة والقرن الحادي والعشرين ، حيث تبلور علم المعلومات الذي طالما لاحقته الشكوك هل هو علم أم لا ؟ جاءت فكرة اضافة هذا الكتاب إلى المكتبة الواسعة في مجال هذا العلم ، وقد حاولت في هذا الكتاب من خلال ثمانية فصول التركيز على أبعاد مختلفة كما هو موضح فيما يلي :

جاء الفصل الأول الذي يحمل عنوان " المعلومات " وفيه تم تناول عدة افکار ما بين مفهوم المعلومات و مراحل تطورها الحضاري ، و فئاتها و خصائصها ومواصفاتها وأهميتها وفي الختام تم تناول انواعها .

والفصل الثاني يحمل عنوان " علم المعلومات : النشأة والتعريف والتطور" حيث يتناول في مقدمته مراحل نشأة علم المعلومات وتطوره متدرجا من الملامح الأولية لنشأة علم المعلومات إلى مرحلة تكوينه كعلم ثم مرحلة تبلوره ثم اخيرا نموه وتطوره ، كما تم تناول تعريف علم المعلومات حسب تطوره التاريخي وتناول الفصل إشكاليات تعريف علم المعلومات وحدوده الموضوعية وتطرق الفصل لنظرية المعلومات ومستوياتها وخصائصها وأخيرا تناول فوائدها .

والفصل الثالث الذي يحمل عنوان " المعلومات وتقنياتها " : ( التخزين - التنظيم - البث - الاسترجاع ) ثم من خلال هذا الفصل تناول مفهوم تقنيات المعلومات وأهميتها ثم تناول الفصل تنظيم المعلومات وتخزينها وبثها واسترجاعها ، كما عرض اهمية خزن المعلومات واسترجاعها ومكونات نظم استرجاع المعلومات والتكشيف كما تطرق الفصل لاشكال نظم استرجاع المعلومات ومقاييس استرجاعها وطرق نظمها ومكونات هذه النظم وطرق خزنها وتقييم هذه النظم ونماذجها.

أما الفصل الرابع الذي يحمل عنوان "علم الاتصال ومفاهيمه ": فقد تناول نشأة وتطور علم الاتصال ومفهومه كما تناول عناصر عملية الاتصال ومكوناته ومقومات عملية الاتصال وخصائص الاتصال وتناول أغراض الاتصال ونماذجه كما اخيرا تم تناول أنواع الاتصال.

والفصل الخامس الذي جاء تحت عنوان " نظريات الاتصال " فقد تناول مجموعة من نظريات الاتصال و تطرق في نهايته إلى رؤية نقدية لهذه النظريات ما بين الواقع و التطبيق .

والفصل السادس الذي جاء تحت عنوان "مجتمع المعلومات " فقد تناول نشأة مجتمع المعلومات وتطوره ومفهومه ومقوماته كما تطرق لخصائصه وأهمية المعلومات و تناول قياسات مجتمع المعلومات وتأثير المعلومات على المجتمع في عدة مجالات منها الطب والقطاع الصناعي والزراعي والتجاري والتعليم مركزا على مصادر المعلومات وخدمة الجمهور.

اما الفصل السابع فجاء تحت عنوان "الحكومة الالكترونية والمعلومات " حيث تطرق لمفهوم الحكومة الالكترونية ، ومتطلبات تطبيقها والخصوصية وحرية المعلومات كما تناول امن المعلومات وحق المعلومات وتطرق لأخلاقيات المعلومات وملكية المعلومات واخيرا الرقابة على المعلومات .

وجاء الفصل الثامن والأخير بعنوان " المعلومات واللغة " تم من خلاله عرض دور اللغة في عملية الاتصال وتحديات عصر المعلومات والأبعاد اللغوية ثم تطرق إلى اللغة العربية والتقنيات كما تناول اللغة والحاسب والتواصل اللغوي في عصر المعلومات كما تناول أخيرا اللغة العربية والتكنولوجيا الحديثة في تدريسها.


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-