مربع البحث

الشعور بالسعادة و علاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية

الشعور بالسعادة و علاقته بالعوامل الخمسة الكبرى للشخصية

لدى عينة من طلبة جامعة دمشق

رسالة ماجستير

إعداد : سعاد ياسين الرباعي

إشراف : فتون محمود خرنوب

قسم علم النفس - كلية التربية

جامعة دمشق

2014


ملخص البحث

مقدمة

ظهر علم النفس الإيجابي في تسعينيات القرن الماضي و هو علم يهتم بدراسة القوى و الفضائل الإنسانية. و تعتبر السعادة من أهم الموضوعات المدروسة في علم النفس الإيجابي. و تشير الدراسات إلى تفاوت مستويات السعادة لدى الناس و يعزى ذلك لعدة متغيرات منها السمات الشخصية، تقدير الذات، الوراثة و غيرها من العوامل الشخصية و البيئية. و يهتم البحث الحالي بدراسة العلاقة بين السعادة و العوامل الخمسة الكبرى الشخصية لدى طلبة جامعة دمشق.


مشكلة البحث

تتحدد مشكلة البحث بالسؤال التالي: ما هي طبيعة العلاقة بين الشعور بالسعادة و العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرة، الطيبة، يقظة الضمير) لدى عينة من طلبة جامعة دمشق؟


أهمية البحث

تتجلى أهمية البحث في النقاط التالية: 

  1. جدة الموضوع، حيث أنه يعد من أوائل البحوث على المستوى المحلي. 
  2. تسليط الضوء على أحد الفروع الحديثة نسبية في علم النفس.


أهداف البحث

يهدف البحث الحالي إلى :

  1. التعرف على مستوى الشعور بالسعادة لدى أفراد عينة البحث. 
  2. التعرف على  العلاقة الارتباطية بين الشعور بالسعادة و العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرة، الطيبة، يقظة الضمير) لدى أفراد عينة البحث. 
  3. تعرف العلاقة الارتباطية بين الشعور بالسعادة و العوامل الخمسة الكبرى للشخصية العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرة، الطيبة، يقظة الضمير) لدى أفراد عينة البحث تبعا لمتغيرات البحث الجنس، التخصص، السنة الدراسية).
  4. تعرف دلالة الفروق في الأداء على استبيان أوكسفورد للشعور بالسعادة لدى أفراد عينة البحث والتي تعزى لمتغير ( الجنس، التخصص، السنة الدراسية). 
  5. تعرف دلالة الفروق في الأداء على قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرة، الطيبة، يقظة الضمير) لدى أفراد عينة البحث والتي تعزى لمتغير ( الجنس، التخصص، السنة الدراسية). 
  6. التعرف على إمكانية التنبؤ بالشعور بالسعادة من خلال العوامل الخمسة الكبرى للشخصية.


فرضيات البحث

  1. لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأداء على استبيان الشعور بالسعادة و الأداء على قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرة، الطيبة، يقظة الضمير) لدى أفراد عينة البحث. و يتفرع عنها ثلاثة فرضيات كالتالي: لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الأداء على استبيان الشعور بالسعادة و الأداء على قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرة، الطيبة، يقظة الضمير) لدى أفراد عينة البحث تبعا لمتغير (الجنس، التخصص، السنة الدراسية). 
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أداء أفراد عينة البحث على استبيان أوكسفورد للشعور بالسعادة تعزي لمتغير (الجنس، التخصص، السنة الدراسية). 
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أداء أفراد عينة البحث على قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية ( العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرة الطيبة، يقظة الضمير) تعزي لمتغير ( الجنس، التخصص، السنة الدراسية).


عينة البحث

تم سحب عينة عشوائية طبقية من طلبة جامعة دمشق ( كلية التربية كلية الهندسة المدنية) وقد بلغ عدد أفراد العينة الكلية ( 766 ) منهم (264) طالبا وطالبة من كلية التربية، و(502) من كلية الهندسة المدنية . و بلغ عدد طلاب السنة الأولى (544) فيما بلغ عدد طلاب السنة الخامسة (222). أما عدد الذكور في عينة البحث فقد بلغ (348) ، فيما كان عدد الإناث (418).


أدوات البحث

  1. استبيان أوكسفورد للسعادة (Oxford Happiness Questionnaire(OHQ إعداد أرجايل وهيلز Argyle & Hils (2002) ترجمة و إعداد الباحثة. 
  2. قائمة العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (NEO Five-Factor - Inventory (NEO-FFI-S من إعداد كوستا وماكريه Costa & McCrae (1992) ترجمة و إعداد الباحثة.


نتائج البحث

  • 1- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين الشعور بالسعادة و العصابية عند مستوى الدلالة (0.01). 
  • 2- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الشعور بالسعادة و كل من الانبساط، الانفتاح على الخبرة، الطيبة، يقظة الضمير) عند مستوى الدلالة (0.01). 
  • 3- توجد علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين الشعور بالسعادة و العصابية عند مستوى الدلالة (0.01) تبعا لمتغير ( الجنس، التخصص، السنة الدراسية). 
  • 4-توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الشعور بالسعادة و الانبساط عند مستوى الدلالة (0.01) تبعا لمتغير ( الجنس، التخصص، السنة الدراسية). 
  • 5-لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الشعور بالسعادة والانفتاح على الخبرة لدى أفراد عينة البحث (الذكور، طلاب كلية التربية، طلاب السنة الخامسة). 
  • 6- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الشعور بالسعادة والانفتاح على الخبرة عند مستوى الدلالة (0.01) لدى أفراد عينة البحث (الإناث، طلاب كلية الهندسة، طلاب السنة الأولى). 
  • 7- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الشعور بالسعادة و الطيبة لدى أفراد عينة البحث (الذكور، طلاب كلية الهندسة، طلاب السنة الخامسة). 
  • 8- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الشعور بالسعادة و الطيبة عند مستوى الدلالة (0.01) لدى أفراد عينة البحث (الإناث، طلاب كلية التربية، طلاب السنة الأولى).
  • 9 - توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الشعور بالسعادة و يقظة الضمير عند مستوى الدلالة (0.01) تبعا لمتغير ( الجنس، التخصص، السنة الدراسية). 
  • 10- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات أفراد عينة البحث على استبيان أوكسفورد للسعادة تعزي لمتغير ( الجنس، التخصص) 11-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط أداء أفراد عينة البحث على استبيان أوكسفورد للسعادة تعزي لمتغير السنة الدراسية وذلك لصالح طلاب السنة الأولى. 
  • 12-توجد فروق ذات دلالة إحصائية على عامل (العصابية، الطيبة، يقظة الضمير) تعزي لمتغير الجنس وذلك لصالح الإناث. 
  • 13-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على عامل (الانبساط، الانفتاح على الخبرة) تعزي لمتغير الجنس. 
  • 14-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عامل ( العصابية، الانبساط، الانفتاح على الخبرة) تعزي لمتغير التخصص. 
  • 15-توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عامل (الطيبة، يقظة الضمیر) تعزي لمتغير التخصص وذلك لصالح طلاب كلية التربية. 
  • 16-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عامل (الانبساط، الانفتاح على الخبرة، يقظة الضمير) تعزي لمتغير السنة الدراسية. 
  • 17- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في عامل (العصابية، الطيبة) تعزي لمتغير السنة الدراسية وذلك لصالح طلاب السنة الخامسة، و السنة الأولى على التوالي. 
  • 18-مستوى الشعور بالسعادة لدى أفراد عينة البحث مرتفع. 
  • 19- يمكن التنبؤ بالشعور بالسعادة لدى أفراد عينة البحث من خلال معرفة درجاتهم على عامل الانبساط، و يقظة الضمير، و العصابية.


رابط الرسالة









وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-