مربع البحث

كتاب الحوكمة البيئية العالمية

الحوكمة البيئية العالمية

ودور الفواعل غير الدولاتية فيها

تأليف : نوال تعالبي

نشر: مركز الكتاب الأكاديمي

2015


مقدمة الكتاب

يبقى موضوع الفواعل غير الدولاتية، وموضوع الحوكمة البيئية العالمية حالة دراسية أساسية ضمن إطار الاهتمامات الأكاديمية في حقل التنظيمات السياسية والإدارية بصفة خاصة وحقل العلوم السياسية بصفة عامة. وحيث أن هذا النوع من الدراسات يكاد يكون نادرا في أدبياتنا العربية .


وعلى الرغم من الأهمية التي يكتسبها دور الفواعل غير الدولاتية في حماية البيئة بناء على نمط حكم عالمي، فإن المفاهيم والأساليب المتعلقة بهذا الدور ما تزال غامضة لدى الكثير من عناصر هذه الفواعل، وتحتاج من الباحثين في هذا المجال العمل الكثير من أجل توضيحها، ويندرج هذا البحث ضمن هذا السياق، إذ يحاول الجمع بين عرض وتحديد أهم المفاهيم المتعلقة بهذا الموضوع، وتوضيح كيف يمكن أن تساهم الفواعل غير الدولاتية في الحوكمة البيئية العالمية. لذلك تبرز الأهمية النظرية لهذه الدراسة في تنشيط حركة الكتابة، والتأليف في المجال، وبالتالي إثراء مكتباتنا العربية بهذا النوع من الدراسات.


كما لا ننسى أن لهذه الدراسة أهمية علمية بالغة تتجلى من خلال محاولة توضيح أهم المفاهيم العلمية المتعلقة بموضوع الدراسة، وكذلك محاولة معرفة ما إذا كان للفواعل غير الدولاتية دورا حقيقيا في الحوكمة البيئية العالية، وذلك للبحث عن الأطر النظرية والأساليب المناسبة لدعم وتعزيز هذا الدور


أما الأهمية العملية فتبرز في أن تجد كل منظمات الفواعل غير الدولاتية ما تحتاجه من آليات لتفعيل دورها، من أجل بعث وعي بيئي عالمي جديد يدفع إلى تغير سلوك الأفراد والتأثير على اختيارات ومواقف الإدارات الحكومية من حماية البيئة وتطويرها، وفق جهود دولية متناسقة ومتكاملة نحو حوکمة بيئية عالمية جيدة.


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب



اضغط هنا لقراءة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-