مربع البحث

كتاب تصميم الألعاب التعليمية للمعاقين عقليا

تصميم الألعاب التعليمية للمعاقين عقليا

النظرية والتطبيق

تأليف : حسن الباتع محمد عبد العاطي - إسراء رأفت محمد علي شهاب
نشر : دار الجامعة الجديدة
2014



وصف الكتاب

جاء هذا الكتاب ليلقي الضوء على الألعاب التعليمية ومكيف يمكن أن تستخدم كمدخل لإكساب الأطفال ذوي الاحتياجات العقلية الخاصة بعض المهارات الحياتية المهمة لهم ، كالمهارات الاجتماعية ومهارات حل المشكلة وغيرها من المهارات.

ويفيد هذا الكتاب عديدة من القطاعات التي تهتم بالأطفال ذوي الاحتياجات العقلية الخاصة، الأطفال أنفسهم وأولياء أمورهم، ومعلمي التربية الخاصة لاسيما العاملين بمدارس التربية الفكرية، بل يفيد صناع القرار من المسئولين عن التربية الخاصة في تبني النظريات، وتطبيق الإجراءات والاستراتيجيات التي من شأنها أن تطور من أساليب تعلم هؤلاء الأطفال.

وقد جاء الكتاب في ستة فصول، تناول الفصل الأول مدخل عام التعليم الأطفال المعاقين عقليا بعض المهارات، حيث تعرض لمفهوم الأطفال المعاقين عقليا وضرورة الاهتمام بهم، وإمكانية تدريبهم على مهارات حل المشكلة، وبعض المهارات الاجتماعية لدى هؤلاء الأطفال، والطرق والأساليب المستخدمة في تعليمهم.

وتناول الفصل الثاني بشكل أكثر تفصيلا طبيعة ذوي احتياجات الخاصة والمعاقين عقليا، حيث قسم هذا الفصل لمحورين رئيسين، تناول المحور الأول: طبيعة ذوي الاحتياجات الخاصة واشتمل على النقاط التالية : تطور مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة، ومفهوم الفرد ذي الاحتياجات الخاصة، والخدمات المقدمة لهم وتطورها، ومتى يحتاج الفرد إلى خدمات التربية الخاصة؟، وحقوق الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ومبادئ التربية الخاصة، وأهدافها. 

في حين تناول المحور الثاني: المعاقين عقليا من حيث: المفهوم، والشروط، والخصائص، ونظريات تعلمهم وجاء الفصل الثالث ليلقي الضوء على مهارات حل المشكلة للمعاقين عقلية من خلال التعرض لمفهوم مهارات حل المشكلة، ومميزاتها ، ومظاهر وأسباب قصور الأطفال المعاقين عقلية في مهارات حل المشكلة، وأهمية تعليم الأطفال المعاقين عقلية مهارات حل المشكلة، والمعايير الواجب توافرها في المشكلات التي تقدم للطفل المعاق عقلية ، ثم يختتم الفصل بعرض خطواته حل المشكلة.

في حين ركز الفصل الرابع على تعليم المهارات الاجتماعية للمعاقين عقلية ، من خلال تناول مفهوم المهارات الاجتماعية، ومظاهر القصور في المهارات الاجتماعية لدى الأطفال المعاقين عقليا وأسباب هذا القصور، وأهمية احتساب الأطفال المعاقين عقليا للمهارات الاجتماعية.

أما الفصل الخامس من الكتاب فتعرض لتصميم الألعاب التعليمية للمعاقين عقليا من خلال تناول: مفهوم الألعاب التعليمية، واللعب في نظريات علم النفس، وأهمية الألعاب التعليمية، ثم يختتم الفصل بخطوات تصميم الألعاب التعليمية للأطفال المعاقين عقلية.

وتطبيق عمليأ لكيفية الإفادة من الألعاب التعليمية في إكساب الأطفال المعاقين عقليا بعض المهارات الاجتماعية ومهارات حل المشكلة اختتم الكتاب بتقديم برنامج يضم بعض الألعاب التعليمية للأطفال المعاقين عقلية، هذا البرنامج أعد خصيصا للأطفال ذوي الاحتياجات العقلية الخاصة من سن 14 - 16 سنة .. 

حيث تم تناول: دليل استخدام الألعاب التعليمية للأطفال المعاقين عقلية، ثم تقديم عشرة ألعاب تعليمية للأطفال المعاقين عقليا، بيانها كما يلي: حتقول إيه؟، ومعاك فكية؟، ويتشتغل إيه؟، وإيه السبب؟، وصياد السمك، وإلحقوني. وساعد غيرك، وأعياد ومناسبات، وعلامات وإشارات، وتوصيل الطلبات.. 

وقد صممت هذه الألعاب لهؤلاء الأطفال، مراعية خصائصهم ومبادئ تعلمهم وكذا المشكلات التي يمرون بها في حياتهم، كما روعي عند تصميم تلك الألعاب معايير واسس تصميم الألعاب الموجهة للأطفال المعاقين عقليا، وقد تم تناول كل لعبة طبقا للتسلسل التالي: اسم اللعبة، ومشكلة اللعبة، وأدوات اللعبة، وعدد اللاعبين، ومكان اللعبة، وزمن اللعبة ، وخطوات أداء اللعبة.

ثم ذيل الكتاب بمجموعة متميزة من المراجع المتخصصة والحديثة والمتنوعة، حيث اشتملت على مراجع عربية وأخرى أجنبية، لتكون عونا للقارئ على الرجوع إلى المصادر الأصلية لهذا الكتاب.


رابط الكتاب






شراء الكتاب






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-