مربع البحث

كتاب اضطرابات التخاطب عند الأطفال

اضطرابات التخاطب عند الأطفال

إرشاد الأسرة و المعلم

تأليف : منصور بن محمد الدوخي - عبد الرحمن بن إبراهيم العقيل

نشر : الجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب

1430 هـ



وصف الكتاب

إن صعوبة التواصل مع الآخرين تختلف من شخص إلى آخر في نوعها وشدتها. وتحدث هذه الاضطرابات نتيجة أسباب عديدة، فقد تكون حسية أو عقلية أو نفسية أو بيئية. ويعتقد البعض أن مثل هذه المشكلات قليلة الانتشار في المجتمع بينما أثبتت الدراسات الحديثة عكس ذلك.


يعد ميلاد طفل جديد بالأسرة يعاني من صعوبات في فهم اللغة والتعبير بها والتواصل مع الآخرين بطلاقة بداية لسلسلة من الضغوط النفسية لدى الوالدين عامة، والأمهات خاصة وما يصاحب ذلك من شعور بالذنب والاكتئاب والقلق ولوم الذات أو إلقاء اللوم على الآخرين، إلى جانب الخوف على مستقبل الطفل. وهذا ما يتطلب التوضيح والإرشاد من قبل المختصين في هذا المجال.


لقد ظل هذا الطفل ومعرفة احتياجاته لفترة طويلة هو مركز اهتمام أخصائيي التخاطب والمعلمين والقائمين بالإرشاد والرعاية من ذوي العلاقة دون الاهتمام بالأسرة ودورها أو تسليط الضوء على احتياجاتها ومدى تأثر العلاقة بين الزوجين وأفراد الأسرة نتيجة عدم حصول الأسرة على الإرشادات الكافية الرعاية طفلها. 


وفي السنين الأخيرة تم تسليط الضوء والاهتمام بالأسرة ودورها الكبير في المشاركة الفعالة في العلاج والتأهيل. وأصبحت الأسرة بعد ذلك هي المركز الذي ترتكز عليه العملية العلاجية. ويتم ذلك بتوفير المعلومات الكافية عن طبيعة مشكلة طفلها وأسبابها، واحتياجاته التأهيلية والطبية والنفسية والتربوية والتعليمية والمهنية المرتبطة بتنشئته ومستقبله، وكذلك الإرشادات المناسبة للتعرف على أفضل الطرق للتعامل معه.


وقد كان الدافع من إعداد هذا الكتاب هو النقص الكبير في مصادر المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع في مكتبتنا العربية، وتوفير المعلومات المهمة للأسرة والمعلمين لمساعدتهم على فهم اضطرابات التخاطب المختلفة ومسبباتها وبعض الإرشادات التي تساهم - ولو جزئية - في علاج المشكلة وكيفية التعامل معها . 

وبالرغم أن الكتاب ليس موجها للمختصين في التخاطب إلا أنه يمكن الاستفادة منه في توفير معلومات سهلة ومفيدة لتوجيه الأسرة والمعلمين. وقد حرصنا أن تكون اللغة المستخدمة في هذا الكتاب سهلة الفهم بعيدة عن التعقيد ليتسنى إيصال المعلومات والتوجيهات بشكل مناسب، كما أننا لم نذكر المصادر حتى لا يتم تشتيت ذهن القارئ.

ينقسم الكتاب إلى مقدمة ومدخل وثلاثة أبواب رئيسة: 
  1. الباب الأول: اضطرابات اللغة عند الأطفال، والباب الثاني هو اضطرابات الكلام. 
  2. ويتكون الباب الثاني من أربعة فصول وهي: اضطرابات النطق، والتلعثم، والخنف، واضطرابات الصوت. 
  3. أما الباب الثالث فإنه يستعرض باختصار أهم العلل التي تؤثر سلبا على لغة الطفل وكلامه. ويتكون الباب الثالث من أربعة فصول وهي: العوق العقلي، والعجز السمعي، واضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة، والتوحد.

إن العمل البشري بطبيعته معرض للأخطاء؛ لذا فإنه لمن دواعي غبطتنا وسرورنا أن نتلقى ملاحظاتكم واقتراحاتكم القيمة سواء كانت من المختصين أو المعلمين أو أسر هؤلاء الأطفال أو غيرهم من المهتمين بهذه الحالات على البريد الإلكتروني (guide4family@gmail.com).



رابط الكتاب








وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-