مربع البحث

فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي لتعديل التشويهات المعرفية المرتبطة باضطراب الوسواس القهري

فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي لتعديل التشويهات المعرفية المرتبطة باضطراب الوسواس القهري

دكتوراه

إعداد : أحمد هارون محمد أحمد الشريف

إشراف : محمد حامد غانم - سوسن اسماعيل عبد الهادي

جامعة عين شمس

2014


ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج علاجي لخفض أعراض إضطراب الوسواس القهري من خلال تعديل التشويهات المعرفية المرتبطة بالاضطراب، بعد فحص العلاقة بين أعراض اضطراب الوسواس القهري وجوانب التشويهات المعرفية محل الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من أربعة وأربعون (ن=44) مريضاً بالوسواس القهري (24 إناث، 20 ذكور) .. 


وإستخدم الباحث الأدوات التالية: إستمارة جمع البيانات (من إعداد الباحث)، المقياس العربي للوسواس القهري (إعداد أحمد عبد الخالق، 1992)، ومقياس التشويهات المعرفية (من إعداد الباحث).


وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:

  1. لا توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي على مقياس اضطراب الوسواس القهري وفقاً لمتغير الجنس.
  2. توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي على مقياس اضطراب الوسواس القهري وفقاً لمتغير العمر لصالح الأقل سناً (أقل من 30 سنة).

  3. توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي على مقياس اضطراب الوسواس القهري وفقاً لمتغير المستوى التعليمى لصالح المستوى التعليمي المتوسط.
  4.  توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي على مقياس اضطراب الوسواس القهري وفقاً لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح الأعزب والمطلق.
  5. لا توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي على مقياس اضطراب الوسواس القهري وفقاً لمتغيرالترتيب الميلادي.
  6. لا توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي على مقياس التشويهات المعرفية وفقاً لمتغير الجنس.
  7. توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي على مقياس التشويهات المعرفية وفقاً لمتغير العمر لصالح الأقل سناً (أقل من 30 سنة).
  8. توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي على مقياس التشويهات المعرفية وفقاً لمتغير المستوى التعليمى لصالح المستوى التعليمي المتوسط.
  9. توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي على مقياس التشويهات المعرفية وفقاً لمتغير الحالة الاجتماعية لصالح الأعزب والمطلق.
  10. لا توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي على مقياس التشويهات المعرفية وفقاً لمتغير الترتيب الميلادي.
  11. توجد علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين إضطراب الوسواس القهري وبين كل بعد من أبعاد مقياس التشويهات المعرفية.
  12. توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي على مقياس اضطراب الوسواس القهري لصالح التطبيق القبلي (انخفاض مستوى الوسواس القهري بعد تطبيق البرنامج).
  13. توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق القبلي والبعدي على مقياس التشويهات المعرفية لصالح التطبيق القبلي(انخفاض مستوى التشويهات المعرفية بعد تطبيق البرنامج).
  14. لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق البعدي على مقياس اضطراب الوسواس القهري وفقاً للمتغيرات الديموجرافية (الجنس، السن، المستوى التعليمى، الحالة الاجتماعية، الترتيب الميلادي).
  15. لا توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق البعدي على مقياس التشويهات المعرفية وفقاً للمتغيرات الديموجرافية (الجنس، السن، المستوى التعليمى، الحالة الاجتماعية، الترتيب الميلادي).
  16. توجد فروق بين متوسط درجات أفراد العينة التي خضعت للبرنامج العلاجي تحت تأثير العقاقير النفسية ومتوسط أفراد العينة التي خضعت للبرنامج العلاجي فقط في التطبيق البعدي على مقياس اضطراب الوسواس القهري لصالح العينة التي تتلقى البرنامج العلاجي فقط.
  17. توجد فروق بين متوسط درجات أفراد العينة التي خضعت للبرنامج العلاجي تحت تأثير العقاقير النفسية ومتوسط أفراد العينة التي خضعت للبرنامج العلاجي فقط في التطبيق البعدي على مقياس التشويهات المعرفية لصالح العينة التي تتلقى البرنامج العلاجي فقط.
  18. توجد فروق بين متوسط درجات أفراد العينة المزمنين (المرضى لأكثر من سنتين) وبين غير المزمنين (أقل من سنتين) في التطبيق البعدي على مقياس الوسواس القهري لصالح أفراد العينة المزمنين.
  19. توجد فروق بين متوسط درجات أفراد العينة المزمنين (المرضى لأكثر من سنتين) وبين غير المزمنين (أقل من سنتين) في التطبيق البعدي على مقياس التشويهات المعرفية لصالح أفراد العينة المزمنين.
  20. يحقق البرنامج المقترح فاعلية في خفض أعراض الوسواس القهري بنسبة لا تقل عن (0.6) كما تقاس بنسبة الكسب لماك جوجيان.
  21. يحقق البرنامج المقترح فاعلية في خفض التشويهات المعرفية بنسبة لا تقل عن (0.6) كما تقاس بنسبة الكسب لماك جوجيان.
  22. لا توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس اضطراب الوسواس القهري.
  23. لا توجد فروق بين متوسط درجات عينة الدراسة في التطبيق البعدي والتتبعي على مقياس التشويهات المعرفية.



رابط الرسالة





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-