مربع البحث

قائمة المشكلات السلوكية للأطفال

قائمة المشكلات السلوكية للأطفال

من وجهة نظر المعلم

تأليف : عادل عبد الله محمد

نشر : دار الرشاد

2009


وصف القائمة

تهدف هذه القائمة في الأساس إلى التعرف على كم المشكلات السلوكية التي تصدر عن الأطفال وخاصة أطفال المرحلة الابتدائية والتي تحدث داخل الفصل أو في إطار البيئة المدرسية وذلك كما تعكسها درجاتهم عليها، وبالتالي يمكن استخدامها في برامج التوجيه والإرشاد والخدمات المدرسية أو التدخلات المختلفة التي تهدف إلى تعديل سلوك الأطفال المشكلين حتى لا ننتظر كثيرا إلى أن يستفحل خطر ما يصدر عنهم من سلوكيات مشكلة فتتحول من مشكلات إلى اضطرابات سلوكية . 


وتتألف هذه القائمة من 60 عبارة تمثل تلك المشكلات السلوكية التي تشيع بين الأطفال في هذه السن، وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي كما سنوضح عن الحديث عن الصدق العاملي أنها تتشبع على سبعة عوامل تمثل في جوهرها المشكلات السلوكية الأكثر شيوعا بين الأطفال بداية من سن المرحلة الابتدائية، ويمكن أن تستمر حتى المرحلة الإعدادية . 


ويوجد أمام كل عبارة ثلاثة اختيارات هي ( نعم - أحيانا - لا تحصل بالتالي على الدرجات (2 - 1 - صفر) على التوالى . ويحصل الطفل - كما يقرر المعلم - على درجة كلية في هذه القائمة عن طريق جمع درجاته في هذه الاختيارات الثلاثة . ومن ثم فإن الدرجة الكلية للقائمة تتراوح بين صفر - 120 درجة تدل الدرجة المرتفعة على مستوى مرتفع من المشكلات السلوكية، والعكس صحيح . 


وكما يتضح من المعايير هناك مستويات متدرجة لتلك المشكلات تبدأ من المستوى دون المتوسط وذلك حينما تتراوح الدرجات التي يحصل الطفل عليها بين 42 - 50 إلى المستوى المتوسط عندما تتراوح الدرجات بين 51 - 59 فالمستوى فوق المتوسط عندما تتراوح الدرجات بين 60 - 68 ثم المستوى المرتفع إذا ما تراوحت الدرجات بين 69 – 77 وأخيرا يأتي المستوى المرتفع جدا إذا ما بلغت درجات الطفل 78 درجة فأكثر . ولا يوجد هناك وقت محدد للإجابة عن هذه القائمة، ولكن يمكن أن يتم ذلك خلال جلسة واحدة أو أكثر .


رابط القائمة


حقوق النشر محفوظة للناشر






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-