مربع البحث

كتاب تقييم وتشخيص ذوي الاحتياجات الخاصة

تقييم وتشخيص ذوي الاحتياجات الخاصة

تأليف : فوقية حسن رضوان

نشر : المؤسسة العربية للتربية والعلوم والاداب

2021



وصف الكتاب

تعتبر عملية قياس وتشخيص أطفال الفئات الخاصة متطلبة رئيسية وسابقة لتقديم الخدمات المناسبة لهم، فتشخيص هؤلاء الأطفال ضمن مهمة في غاية الصعوبة، وذلك بسبب الطبيعة غير المتجانسة لهؤلاء الأطفال، لأن الإعاقة والموهبة ظاهرة متعددة الأبعاد من حيث الأسباب والعوامل المؤدية لها واختلافها من حالة إلى أخرى .. 


مما يتطلب جهودا وطاقات لملاحظة الأعراض الداخلية والخارجية ودراسة نشأتها وتطورها، وعلى الرغم من ذلك، فإن عملية القياس والتشخيص ، عملية منظمة تسعى إلى التعرف على جوانب القوة والضعف في أداء الطفل، تمهيدا لتحديد البرنامج التربوي المناسب لاحتياجاته. 


ولتحقيق هذه الغاية، يقوم فريق التشخيص باعتماد وسائل وطرق عدة في جمع المعلومات، قبل إطلاق أحكامهم النهائية حول الطفل وتحديد أهليته لتلقي الخدمات التربوية الخاصة به. 


والقياس Assessment وهو وصف البيانات المتعلقة بخصائص السلوك باستخدام الأعداد أو الجوانب الكمية في وصف سمات أو خصائص الأفراد . أما التشخيص Diagnosis فيعرفه هاول Howell على أنه شكل من أشكال التقويم، وهو مصطلح مستعار من العلوم الطبية، ويستخدم بشكل خاص في ميدان التربية الخاصة لأغراض الحكم على السلوك. ويعتبر التشخيص من أهم الموضوعات في مجال التربية الخاصة لما يترتب عليه من نتائج.



رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة للناشر





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-