مربع البحث

معوقات الاتصال الإداري المؤثرة على أداء العاملين في جوازات مدينة الرياض

معوقات الاتصال الإداري المؤثرة على أداء العاملين في جوازات مدينة الرياض

Administrative Communication Obstacles Affecting Workers Performance in Riyadh Passport Department.

رسالة ماجستير

إعداد الطالب : عبد المجيد بن عبد المحسن بن محمد آل الشيخ 

المشرف العلمي : فاروق السيد عثمان

جامعة نايف للعلوم الأمنية - قسم العلوم الإدارية

2011


ملخص الدراسة

انحصرت مشكلة الدراسة في التعرف على معوقات الاتصال الإداري المؤثرة على أداء العاملين في جوازات مدينة الرياض. تشكل مجتمع الدراسة من الضباط العاملين في المديرية العامة للجوازات بمنطقة الرياض وعددهم (236) ضابطا .استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي عن طريق المدخل المسحي باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات. 


أهم النتائج :

  1. أن معوقات الاتصال الإدارية المهمة التي تؤثر بشدة على أداء العاملين في جوازات منطقة الرياض هي : الافتقار إلى نظام اتصال مناسب، وعدم توضيح الهيكل التنظيمي لمراكز الاتصال وخطوط السلطة الرسمية، وغياب التخطيط الاستراتيجي اللازم لتطوير نظم الاتصال. 
  2. أن معوقات الاتصال البشرية المهمة التي تؤثر بشدة على أداء العاملين في جوازات منطقة الرياض هي : انخفاض وعي العاملين بأهمية تقنيات الاتصال في أعمال ومهام الجوازات، وقلة التعاون بين العاملين في الجوازات، وضعف قدرة الكوادر البشرية على تحديد الاحتياجات من تقنيات الاتصال الحديثة. 
  3. أن معوقات الاتصال الفنية المهمة التي تؤثر بشدة على أداء العاملين في جوازات منطقة الرياض هي : قلة الإمكانات الفنية اللازمة لاستخدام تقنيات الاتصال في أعمال الجوازات، وضعف إجراء عمليات الصيانة الدورية لوسائل الاتصال المتاحة، وقلة اتباع الأساليب الفنية عند استخدام التقنيات الحديثة في أعمال الجوازات. 
  4. أن معوقات الاتصال المالية المهمة التي تؤثر بشدة على أداء العاملين في جوازات منطقة الرياض هي : قلة الموارد المالية اللازمة التأسيس أنظمة اتصال متطورة، وارتفاع تكلفة البرامج التأهيلية اللازمة لتأهيل منسوبي الجوازات على صيانة تقنيات الاتصال، وارتفاع تكلفة صيانة تقنيات الاتصال الحديثة. 
  5. أن الوسائل المهمة جدا للتغلب على معوقات الاتصال المؤثرة على أداء العاملين في جوازات منطقة الرياض هي : توفير الموارد المالية اللازمة لتأمين تقنيات الاتصال الحديثة، وتهيئة المناخ المناسب للحفاظ على تقنيات الاتصال الحديثة، وتأمين تقنيات الاتصال اللازمة التحسين أداء العاملين في الجوازات. 


أهم التوصيات :

  1. توفير الموارد المالية، والكوادر البشرية، والإمكانات الفنية اللازمة لتأمين وتشغيل وصيانة تقنيات الاتصال الحديثة بالمديرية العامة للجوازات وفروعها وشعبها. 
  2. تزويد العاملين في المديرية العامة للجوازات بدورات تدريبية متقدمة في مجال تشغيل وصيانة تقنيات الاتصال، وكيفية مواجهة مشكلات الاتصال. 
  3. تأسيس نظام اتصال متطور بين مختلف إدارات الجوازات وأقسامها وشعبها .

رابط الرسالة





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-