مربع البحث

الإدارة

تأليف : صلاح عبد القادر النعيمي

نشر : دار اليازوري العلمية

2013


وصف الكتاب

تواجه المنظمات اليوم - على اختلاف أنواعها وطبيعة نشاطاتها - تحديات كبيرة، بسبب اشتداد المنافسة والتطور الهائل والمتنامي في مجال الاتصال والمعلوماتية وتحديات العولمة ..


لذلك أصبح لزاما على المدير والقادة الإداريين، إعادة النظر في أساليب العمل وفي الوسائل والقرارات والسياسات التي يتم تبنيها من أجل نجاح المنظمة واستمرارها.


وبالمقابل يقع على عاتق الباحثين والمختصين في مجال الإدارة، مسؤولية التواصل مع متطلبات العصر ومواكبة المستجدات بغية تفهم واقع التطور المطلوب وضروراته، ومن هذا المنطلق، اهتم الكتاب بتناول الأسس النظرية والفكرية التي تدعم التطبيق .. إذ سعی المؤلف إلى تحقيق ما يأتي : 

  • محاولة مزج الأفكار والنظريات وتقنيات الإدارة المعاصرة مع المبادئ والأسس التي ساهمت في تطور الفكر الإداري . 
  • التوفيق بين متطلبات مفردات المنهج الدراسي في الكلية ولمجمل طلبة الأقسام الإدارية في الكليات والمعاهد، بالشكل الذي يوفر إطارا فكريا لطبيعة العمل الإداري على وفق رؤية جديدة، يمكن أن تتيح المختص، الباحث، ومدرس المادة منظورة شمولية للإدارة وتطبيقاتها في حياتنا المعاصرة . 


يتألف الكتاب من خمسة فصول، خصص الأول منها لبحث مفاهيم الإدارة، المنظمة، البيئة) بهدف إعطاء تصور واضح عن الإدارة وأهميتها والأسباب التي تدعو إلى دراستها، اضافة الى التعرف على أنواع المنظمات والتصنيفات الأكثر حداثة لأنواع البيئة ولماذا يتزايد الاهتمام بالبيئة الدولية.


أما الفصل الثاني، فيتناول أسس الإدارة، من خلال استعراض مداخل تطور الفكر الإداري ومساهمات الرواد التي أرست دعائم المبادئ الإدارية وأسس العمل الإداري التي لا تزال تطبيقاتها مستمرة حتى وقتنا الحاضر .


ويهتم الفصل الثالث، في استعراض الوظائف الإدارية وتحليلها (التخطيط، التنظيم، الرقابة، القيادة من حيث مفاهيمها و أدواتها وتأثيراتها في مجمل النشاطات والأعمال التي يتم من خلالها التوجه نحو تحقيق أهداف المنظمة .


ويركز الفصل الرابع على مضامين "العملية الإدارية"، إذ يتم التطرق إلى تطور النظرة للعمل الإداري وأدوار المدير ومهاراته، اضافة الى العمليات الإدارية الساندة، وهي عملية اتخاذ القرار، عملية الاتصال الإداري، عملية التحفيز)، والتي بموجبها يمكن للمدير أن يمارس وظائفه الإدارية بالشكل الذي يضمن أداء الواجبات والمهمات المطلوبة ويحقق للمنظمة النجاح والتميز والنمو .


ويختتم الكتاب بالفصل الخامس، حيث يتم التأكيد على مفهوم الوظائف الأساسية للمنظمة وطبيعتها (وظائف المنظمة، والتي تمثل حقل أو مجال تطبيق المدير للوظائف الإدارية وهي (وظيفة الإنتاج والعمليات، وظيفة التسويق، وظيفة إدارة الموارد البشرية، الوظيفة المالية، وظيفة العلاقات العامة) .


استعان المؤلف بمجموعة من المصادر والمراجع العلمية، ذات الإصدارات القديمة والحديثة، بغرض تحقيق الانسجام والتوازن الفكري في عرض المفاهيم والمنطلقات الأساسية للكتاب


رابط الكتاب






شراء الكتاب






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-