مربع البحث

كتاب ضاعف إنجازك - كيف ترتب حياتك وتحقق أهدافك

ضاعف إنجازك - كيف ترتب حياتك وتحقق أهدافك ؟

خطوات عملية

تأليف : بندر آل جلالة

نشر : المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية

2021




مقدمة الكتاب 

مهارات الحياة؛ مثل التخطيط والانضباط الذاتي وتنظيم الوقت والثقة بالنفس والتواصل الاجتماعي والمرونة النفسية وغيرها، تربطها علاقة مباشرة بجودة حياة الشخص وصحته النفسية. 

وقد دلت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية على ذلك، فكلما امتلك الشخص المزيد من المهارات الإدارة حياته بشكل جيد كان أكثر نجاحا وسعادة. 

وفي هذا الكتاب العديد من مهارات الحياة اللازمة لتحقيق النجاح والعيش بصحة نفسية جيدة، وقد تم أن الاستناد فيه لأحدث الدراسات والأبحاث العلمية الرصينة، ليكون الطرح مبسطة. 

عرفت منظمة الصحة العالمية مهارات الحياة: بأنها المهارات والسلوكيات الإيجابية التي تمكن الشخص من التعامل مع متطلبات الحياة بفاعلية، وتسهم في وقايته من الأمراض والاضطرابات.

وكما نعلم فإننا نعيش هذا العصر في بيئة تنافسية تتطلب جهدا أكبر ومهارات متعددة، ولذا تلعب مهارات الحياة دورة أساسية لزيادة القدرة على مواجهة تحديات الحياة اليومية، وتحقيق النجاحات العظيمة. وبناء على الأبحاث العلمية، فلا يوجد حتى الآن قائمة متفق عليها لتلك المهارات. 


ولكن يمكننا تقسيمها إلى أربعة أقسام رئيسية، تحوي جميعها على 40 مهارة، منها: 

  1. المهارات الاجتماعية : مهارات التواصل، مهارات العلاقات الاجتماعية، مهارة العلاقة الزوجية، مهارة تربية الأبناء، مهارات العمل الاجتماعية، مهارة التفاوض، مهارة التحدث والإلقاء، مهارة التعامل مع النقد، مهارات القيادة والإدارة، مهارة التأثير، مهارة الاقناع، وغيرها. 
  2. مهارات الفاعلية : مهارة الإنتاجية، مهارة التعامل مع التسويف، مهارة التخطيط، مهارة إدارة الوقت، مهارة الإنجاز في العمل، مهارة التركيز، مهارة التعامل مع الفشل، مهارة التعامل مع المال، مهارة التعلم والمذاكرة، مهارة الكتابة، مهارة القراءة، وغيرها.
  3. المهارات الإدراكية : مهارة التفكير الإيجابي، مهارة التفكير الإبداعي، مهارة اتخاذ القرارات، مهارة التفكير النقدي، مهارة حل المشكلات، مهارة الوعي الذاتي، مهارة العيش في الحاضر، مهارة التفكير التفاؤلي، مهارة الحفظ، وغيرها.
  4. المهارات النفسية : مهارة المرونة النفسية، مهارة التعامل مع المشاعر، مهارة الثقة بالنفس، مهارة التفاؤل، مهارة تقدير الذات، مهارة الحوار الذاتي، مهارة التحفيز الذاتي، مهارة الاسترخاء، مهارة التعاطف الذاتي، وغيرها . 

ويمكننا أيضا أن نقسم هذه المهارات حسب طريقة اكتسابها إلى: مهارات تفكير ومهارات سلوك، حيث تمكننا من امتلاك مشاعر إيجابية جميلة والعيش بصحة نفسية وجسدية جيدة. ولو نظرنا إليها من زاوية أخرى لوجدنا أنها طرق تفكير وأفعال يمكن تحويلها إلى عادات يومية مستمرة، وتلك العادات سوف تشكل في النهاية الشخصية التي نريد، ومن خلالها نستمر في التحسن المستمر. 

تبين قصص الناجحين، أنهم نسجوا قصص نجاحهم بخليط من هذه المهارات، والتي شكلت العمود الفقري لإنجازاتهم في الحياة، وطريقة تعاملهم مع التحديات والعقبات.


رابط الكتاب






تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -