مربع البحث

كتاب كل ما تحتاج إلى معرفته عن علم الاقتصاد

كل ما تحتاج إلى معرفته عن علم الاقتصاد

What You Need To Know About Economics

تأليف : جورج باكلي - سوميت ديساي

George Buckley, Sumeet Desai

ترجمة : أحمد المغربي

نشر : دار الفجر للنشر والتوزيع

2013



وصف الكتاب

يعرض لك هذا الكتاب كل الأسئلة والموضوعات التي قد تشعر بالخجل عند طرحها عن عالم الأعمال الحديث. كما أن سلسلة كتب "ما تحتاج إليه لمعرفة .........." تتيح لك الفرصة لإنشاء مشروعك بالسرعة الكافية. وسواء كانت تلك السلسلة سيتم استغلالها في وظيفة جديدة أو مسئولية جديدة أو في اجتماع أو لقاء مع شخص تسعى إلى أن تؤثر فيه لتنال إعجابه فإنها ستتيح لك كل ما تحتاج إليه لتبدو شخصا يعرف عم يتحدث. يشتمل كل كتاب في تلك السلسلة على : 
  1. ما يعتبر "كل شيء" : موجز للنقاط الرئيسية. 
  2. من الذي تحتاج إلى أن تعرفه : أسس أصحاب الأدوار الرئيسية. 
  3. من قال ذلك : مقتبسات من أقوال المشاهير في المجال. 
  4. كيف تحتاج إلى أداء عملك : الخطوات الرئيسية لممارسة معرفتك الجديدة بطريقة عملية. 
  5. ما تحتاج إلى قراءته : الكتب ومصادر شبكة الإنترنت إذا ما أردت أن تعمق معرفتك. 
  6. موجز للتذكرة : عرض موجز ومبسط جدا كتب بأسلوب سهل وواضح يبين المعلومات الأكثر أهمية. 

ربما ترغب أيضا في أن تلم بما يلي : 
  1. كل ما تحتاج إلى معرفته عن ادارة الأعمال التجارية والخدمية 
  2. كل ما تحتاج إلى معرفته عن إدارة المشروعات 
  3. كل ما تحتاج إلى معرفته عن الإستراتيجية 
  4. كل ما تحتاج إلى معرفته عن القيادة 
  5. كل ما تحتاج إلى معرفته عن التسويق 
  6. كل ما تحتاج إلى معرفته عن البدء في مشروع جديد 

هل سبق لك أن تساءلت ما الذي يجعل الاقتصاد يتألق، ولماذا قد تحدث فترات من الركود ؟ أو لماذا ترتفع وتهبط الأسعار ؟ ولماذا تقترض الحكومات الأموال، ولماذا يشكل التجاوز في الاقتراض خطورة معينة ؟ وما الذي يتسبب في وجود البطالة ؟ ولماذا تمثل أسعار المنازل أهمية كبرى في الاقتصاد ؟ وماهو الشيء الذي يجعل معدلات مدخراتنا وتكلفة اقتراضنا ترتفع وتهبط ؟ إذا كنت قد ساءلت نفسك مثل تلك الأسئلة من قبل، إذا فلا ريب أنك شخص يهتم كثيرة بالاقتصاد. 

تلك هي أنماط المسائل والقضايا التي نسمع عنها كل يوم ونشاهدها على شاشات التليفزيون ونقرأ عنها في الصحف. ودائما ما يكون هناك نوع من الانبهار بما يدور حول الاقتصاد. وتأكد لنا فعلا هذا الوضع خاصة منذ أزمة الائتمان العالمية وما تلاها من ركود كان له أثر كبير على الاقتصاد والأعمال التجارية في كل أنحاء العالم. 

لن يكون هناك شيء أكثر أهمية من أن نسعى إلى فهم كل ما يجري في عالم الاقتصاد. لقد أظهرت لنا السنوات الأخيرة أننا لا يمكن أن نحول دائما على النمو الاقتصادي القوي ومعدل التضخم الذي ظل ثابتة دون تغيير من عام لآخر. فأحيانا ما تسوء الأمور، وعندما يحدث ذلك فنادرا ما لا يتأثر الاقتصاد، ونادرة أيضا ما لا ينتشر عبر نشرات الأخبار. 

إن فهم الاقتصاد يمكن أن يمثل بالنسبة لمن لا يعلم مهمة صعبة ورهيبة. فأحيانا ما تفترض الروايات الإخبارية أن القارئ أو المستمع أو المشاهد يعرف عن الاقتصاد أكثر مما يحتمله الواقع فعلا. لكن على أية حال فأنت لا تحتاج إلى درجة علمية مثلا لكي تفهم الاقتصاد. 

ففي واقع الأمر، يعتبر الاقتصاد موضوعها منطقيا يمكن فهم أساسياته بكل سهولة ويسر. وليس من سبيل المصادفة أن يعمل أكبر اقتصادي في القرن الثامن عشر آدم سميث - الملقب بأبي الاقتصاد - كأستاذ لعلم المنطق ما يهدف إليه هذا الكتاب هو عرض مقدمة لموضوع علم الاقتصاد. 

ففهم الاقتصاد يعد أحد أحجار الزاوية الإدارة أي عمل تجاري. لذلك فإن مجرد شعورك بما يجري في علم الاقتصاد سيوفر لك فكرة أفضل بكثير عن العوامل التي تؤدي إلى نجاح عملك الآن وفي المستقبل. فإن كان لديك عمل تجاري أو تريد أن تعرف المزيد عن القوى الاقتصادية التي تؤثر تأثيرا مباشرا في خلفيتك العملية بصورة أفضل، أو إذا كنت فقط تبحث عن طريقة لتحسين معرفتك العامة بطريقة عمل وتفاعل الاقتصاد ..

فستجد في هذا الكتاب ضالتك المنشودة حيث تتيح لك مقدمة مبسطة لهذا الموضوع. فهذا الكتاب يشرح لك الأفكار الرئيسية في الاقتصاد بأسلوب بسيط. ونأمل أن يفتح الكتاب شهيتك لقراءة المزيد عن موضوع علم الاقتصاد في المستقبل. لذلك، باختصار شديد، إذا كان لك - بعد الاطلاع على هذه المقدمة - أن تسعى إلى البحث في الاقتصاد بمجاله الأكثر اتساعا، فما عليك أيضا أن تبتعد عن هذا الكتاب. 

فالاقتصاد موضوع جذاب ومبهر، وقد أصبح موضوعة أكثر شهرة حتى في المدارس والجامعات في كل أنحاء الدولة. فحاول أن تلقي نظرة على أقرب مكتبة لبيع الكتب في المكان الذي تعيش فيه فستجد كما كبيرة من الكتب التي تدور حول علم الاقتصاد، والتي تدور بوجه خاص حول أزمة الائتمان. 

يوفر لك هذا الكتاب المصادر التي تحتاجها للحصول على صورة أكثر جلاء ووضوح لطريقة عمل وتفاعل الاقتصاد، وماذا تعني التطورات الاقتصادية بالنسبة لك ولأعمال التجارية، كما يوفر لك القدرة على فهم أفضل للمجادلات والتحليلات الاقتصادية التي تقرأها على صفحات الصحف، وتشاهدها على شاشات التليفزيون كل يوم.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر
أو








وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-