مربع البحث

كتاب استراتيجيات تدريس الطلبة ذوي الإعاقات في صفوف الدمج

استراتيجيات تدريس الطلبة ذوي الإعاقات في صفوف الدمج

منحى طريقة الحالة

Strategies for Teaching Students with Disabilities in Inclusive Classrooms

تأليف : Mary C. Provost - Joseph R.Boyle

ترجمة : عماد محمد علي - مراد أحمد البستنجي

نشر : دار الفكر

2015


وصف الكتاب

عند استخدام هذا الكتاب كمساق جامعي فإنه يعتبر کتابأ عملية يمكن استخدامه للطلبة في مرحلة البكالوريوس والماجستير بالإضافة إلى استخدامه من قبل المعلمين الجدد سواء معلمي التربية الخاصة أو معلمي صفوف الدمج. أن تصميم هذا الكتاب مبني على إيماننا بأن الطلبة الجامعيين والمعلمين الجدد سوف يتعلمون بشكل أفضل عند ربط البحث بالممارسات من خلال تطبيق للمعلومات.


من أجل ذلك، فإن هذا الكتاب تم ترتيبه من خلال نوعين من الفصول. فصول تتضمن محتوى مادة تعليمية معينة وفصول تتضمن دراسة حالات معينة بحيث يحاول القارئ أن يطبق ما تعلمه في فصول المحتوياته على فصول دراسة الحالات. إن الفصول التي تتضمن محتويات أو مواد معينة تقدم ملخصأ لمختلف المواضيع والمجالات ( مثال: الدمج ، والقراءة والكتابة ، والرياضيات ، والعلوم، والإجتماعيات) وأيضا تفترض أن القارئ لديه معلومات سابقة حول كل مجال من المجالات من خلال دراسته لمواد أكاديمية مختلفة.


أما بالنسبة إلى فصول دراسة الحالات والتي تتبع فصول المحتوياته في مجالات تعليمية، فإنها تركز على مواضيع تتعلق بالتعليم داخل صفوف الدمج الخاصة، ثم على العمل بشكل تعاوني في الصفا، ثم على تحسين وتطوير التحصيل الأكاديمي وسلوكات الطلبة داخل صفوف الدمج. من خلال قراءة فصول المحتويات والمعلومات في المواد الأكاديمية الأخرى فإن القارئ سيحاول قراءة كل حالة ومحاولة وضع حلول للصعوبات المختلفة لكل منها بالإضافة إلى عمل توصيات حول مختلف القضايا المتعلقة بتلك الحالات.


لقد وجدنا ومن خلال تأليف كتب سابقة أن افضل منحى في تأليف كتاب مفيد هو استخدام طرائق متعددة في كتابة الحالات ووصفها. بمعنى آخر، بعض هذه الحالات اخذت منحى إكلينيكية بحيث قدمت معلومات وتفاصيل حول نتائج المقياس وملاحظات غرفة الصف وبعض هذه الحالات تمت كتابتها بطريقة وصفية ومرنة بحيث كانت تحتوي على حوار ونقاش يصفه العلاقة بين الطالب من جهة والبيئة المحيطة من جهة أخرى . 


من جهة آخری تم استخدام نمطين في كتابة بعض الحالات النمط الإكلينيكي والنمط المبني على الحوار ووصف بيئة الطفل. بغض النظر عن نمط كتابة الحالة، فكل واحدة منها تحتوي على نقاش مستفيض ومجموعة من الصعوبات والعقبات التي تحتاج إلى حلول.


نحن نشعر ان هناك استخدامات فريدة لهذا الكتاب على مستوى التدريس الجامعي مثل المواد الأكاديمية في التربية الخاصة والتدريس المبني على الدمج. أولا، الإستخدام الأساسي لهذا الكتاب المقرر سيكون للمواد الأكاديمية في موضوع الدمج والتعليم التعاوني على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا. ان هذه المساقات أو المواد تسعي نحو تدريس الطلبة طرائق الدمج ، وكيفية العمل بشكل فعال مع المعلمين والأخصائيين، وإستراتيجيات التدريس في تعليم الطلبة ذوي الإعاقات البسيطة. 


إن هذه الحالانت أيضا يمكن استخدامها من قبل المعلم من أجل طرح نقاشات حول التعقيدات في تعليم الطلبة ذوي الصعوبات التعلمية والسلوكية في برامج وبيئات الدمج بسبب أن هذه الحالات تختلف في طبيعتها ومحتواها، فإنه يمكن إستخدامها لعمل نقاشات في مختلف المواضيع، فعلى سبيل المثال يمكن عمل نقاش يتعلق بموضوع التعليم التعاوني أو نقاش حول استخدام أفضل دعم و طرائق التدريس من أجل تعليم طلبة ضمن صفوف الدمج


ثانيا هذا الكتاب يمكن أن يستخدم ككتاب إضافي و مكمل لمادة أساليب تدريس في التربية الخاصة، وخاصة أساليب التدريس التي تربط بين طرائق التدريس والتعاون والعمل كفريق واحد. 


الكتب المقررة في طرائق التدریس تفتقد إلى وصف حالات و تطبيق المعلومات النظرية على الحالات. بعض الكتب المقررة تستخدم وصفة قصيرة للحالات لا يعبر إلا عن منحي سطحي في التعلم من خلال تلك الحالات. 


إن الطلبة الذين يتعلمون من خلال تلك الكتب التقليدية يتعلمون العديد من طرائق و أساليب التدريس، لكنهم يفشلون في تطبيق تلك الأساليب وطرائق التدريس مع طلبة حقيقيين أو مع طلبة مفترضين ( مثال: الحالات). 


إن هذه الحالات التي تم تطويرها في هذا الكتاب تحاول أن تقرب القارئ خطوة واحدة إلى الواقع. من خلال هذا الكتاب، يستطيع الطلبة أن يطبقوا الأساليب و طرائق التدريس في الحالات المعروضة.


ثالثا، إن هذا الكتاب يمكن أن يستخدم في مواد طرائق التدريس في الصفوف العامه وليس فقط في التربية الخاصة. فالطلبة الدراسون لهذا الكتاب يستطيعون أن يطبقوا المعلومات النظرية في مختلف المجالات ( مثال: القراءة و الكتابة، و العلوم، و الإجتماعيات) مع الطلبة ذوي الإعاقات واستخدام التدريس والتقييم الفارقي في كيفية تعليم الطلبة في صفوف الدمج. 


بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المأمول في هذا الكتاب ومن خلال وصف الحالات أن تشجع الدارسين في فتح نقاش مفتوح حول وضع حلول لمشكلات وصعوبات الطلبة ذوي الإعاقات في صفوف الدمج. عادة فإن الأفراد ذوي التخصصات في المناهج العامة (مثال: إعداد المعلمين في الصفوف العامة يشعرون بأنهم غير مستعدين في تعليم الطلبة ذوي الإعاقات في صفوف التعليم العام، وخاصة في مواد العلوم و الإجتماعيات. 


إن ممارسة المعلومات من خلال قراءة وصف الحالات قد يعطي الطلبة الدارسين و المعلمين أفكار حول التعقيدات و التحديات التي تأتي من خلال تعليم الطلبة ذوي الإعاقات.


محتويات الكتاب

  1. الفصل الأول : استخدام طريقة "وصف الحالات" في التربية الخاصة والدمج
  2. الفصل الثاني : قانون التربية الخاصة والدمج
  3. الفصل الثالث : حالات حول قانون التربية الخاصة والطلبة المعوقين في صفوف الدمج
  4. الفصل الرابع : التعليم في صف الدمج
  5. الفصل الخامس : حالات حول التعاون والتعليم المشترك داخل صفوف الدمج
  6. الفصل السادس : الإستخدام الفعال لإدارة السلوك في صفوف الدمج
  7. الفصل السابع : حالات حول ادارة السلوك في صفوف الدمج
  8. الفصل الثامن : الطرائق الفعالة في تدريس المهارات الأساسية: القراءة والكتابة
  9. الفصل التاسع : حالات تتعلق بتدريس مهارات القراءة في صفوف الدمج
  10. الفصل العاشر : حالات حول تدريس المهارات اللغوية المكتوبة في صفوف الدمج
  11. الفصل الحادي عشر : طرائق فعّالة في تعليم الرياضيات
  12. الفصل الثاني عشر : حالات حول تعليم مهارات الرياضيات في صفوف الدمج
  13. الفصل الثالث عشر : إستراتيجيات التدريس الفعال في تعليم العلوم والدراسات الاجتماعية
  14. الفصل الرابع عشر : حالات حول تعليم مهارات الدراسة ومواد العلوم والاجتماعيات في صفوف الدمج 


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لقراءة الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -