مربع البحث

كتاب التخطيط الاستراتيجي - مفاهيم وتطبيقات‎

التخطيط الاستراتيجي - مفاهيم وتطبيقات‎

تأليف : محمد ناصر البيشي‎

نشر : مكتبة الملك فهد الوطنية

تاريخ النشر : 2014‎‎




وصف الكتاب

تضمن الكتاب ثلاثة فصول في فصله الأول أساسيات التخطيط وفي الثاني صناعة الرؤية وكذلك الرسالة والأهداف الإستراتيجية ثم الفصل الثالث اختيار الاستراتيجية بتحليل الموقف ورسم الاستراتيجية . ومن خلال هذه الفصول تطلع الكتاب إلى توضيح اللبس وإجلاء الغموض في مفاهيم ومصطلحات التخطيط الاستراتيجي مابين التفكير الاستراتيجي ، التخطيط الاستراتيجي ، والإدارة الاستراتيجية ، وكذلك بين التفكير والتفكير الاستراتيجي ، وبين التخطيط طويل المدى والتخطيط الاستراتيجي ، وبين الإدارة والإدارة الاستراتيجية .


جاء هذا الكتاب ليكون مرجعا مختصرا ومتميزا في موضوعه اتبع فيه الباحث منهج الوصف والتحليل المبسط لينشر من خلاله ثقافة التخطيط الاستراتيجي كمعين على إدارة الحياة في مواقعها المختلفة وقد استعان المؤلف بأسلوب مبسط لتوصيل المعلومة وتدعيمها بالأشكال البيانية والأمثلة من باب التيسير على الفرد والمؤسسة لاستيعاب أهم عنصر من عناصر الإدارة وهو التخطيط وأصعب نوع من أنواع التخطيط وهو التخطيط الإستراتيجي الذي يتكون من صناعة الرؤية واختيار الإستراتيجية، وليصبح الجميع من خلاله قادرين على الإجابة على الأسئلة الصعبة ( أين تريد أن تذهب ؟ .. أين نحن الآن ؟ .. كيف سنصل إلى ما نريد )؟


ولتبسيط ذلك ضم الكتاب العديد من الأمثلة التطبيقية من قطاعات متعددة لإثبات إمكانية تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مجالات متنوعة ولتحقيق التوازن في عرض المادة العلمية . كما احتوى الكتاب في نهايته ملخصاً للنص بالإنجليزية لغير الناطقين باللغة العربية ، أو للعرب الذين يعملون في مؤسسات متعددة الجنسيات ضم النقاط الأساسية في التخطيط الإستراتيجي. 



رابط الكتاب



اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب




اضغط هنا لقراءة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-