مربع البحث

كتاب الاحصاء مع تمارين ومسائل محلولة

الاحصاء مع تمارين ومسائل محلولة


تأليف : جلاطو الجيلالي

نشر : ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر

2012



مقدمة المؤلف

نتطرق في هذا المقياس إلى الإحصاء الوصفي الذي يعالج المرحلة الأولى من الطريقة الإحصائية التي تتضمن ثلاث مراحل: 

  1. المرحلة الوصفية. 
  2. المرحلة التنبؤية. 
  3. مرحلة اتخاذ القرار . 

و اقتصرنا في هذا البرنامج على محاور أساسية منها: العرض الجدولي والبياني، خصائص الترعة المركزية، خصائص التشتت والشكل، الأرقام القياسية، الانحدار الخطي البسيط والارتباط و أخيرا مدخل إلى السلاسل الزمنية . إن الهدف من اختيار هذه المحاور، هو تمكين القارئ من التكيف والتعامل مع الدراسة الإحصائية بسهولة وبساطة. هذه الدراسة التي يحتاج إليها كل طالب مهما كان تخصصه. 


لقد عمدت في نهاية كل فصل إلى عرض مجموعة من التمارين التطبيقية مرفقة بحلول مختصرة، والتي كانت قد قدمت معظمها في امتحانات السنة الأولى (لیسانس) لمعهد العلوم الاقتصادية (جامعة الجزائر)، والمعهد الوطني للتخطيط والإحصاء، والمعهد الوطني للتجارة.


إن موضوع الإحصاء هو جمع و ترتیب و تنسيق وتنظيم مجموعة من حوادث متجانسة أو من نفس الصنف، يمكن من خلالها الحصول على علاقات عددية مستقلة عن انحرافات الصدفة والتي تبين وجود أسباب منتظمة بتأثيرات منظمة.


أما الإحصاء فهو علم جمع و ترتیب معلومات خاصة بظاهرة معينة وقياس الوقائع كأساس للاستقراء، فأما الوظيفة الأساسية للإحصاء هي جمع وعرض وتحليل المعطيات والتنبؤ بقيم الظاهرة المدروسة مستقبلا وفق شروط معينة ثم اتخاذ القرار المناسب.


تستعمل الطريقة الإحصائية في كل المجالات والتخصصات، في العلوم الاجتماعية والعلوم الدقيقة والاقتصاد والتجارة... الخ، وخاصة إذا تعلق الأمر بالظواهر القابلة للقياس أي الظواهر التي يمكن قياسها عدديا لأن كل الظواهر، مهما كانت طبيعتها وتصنيفها، يمكن قياسها. 

يقول Jean -Jacques Droesberke "إن الأرقام لا تحكم العالم فقط بل تبين كيف نتحكم فيه".

تمكن الدراسة الإحصائية من تبسيط ظاهرة معينة خلال فترة زمنية محدودة على شكل جدول (العرض الجدولي) أو على شكل بياني (العرض البياني) أو على شكل عدد (العرض العددي).

تهدف الطريقة الإحصائية إلى دراسة معطيات ظواهر معينة في فترات سابقة لإيجاد حلول مناسبة لمشاكل الحاضر والتنبؤ بقيمها في المستقبل، إذا بقت نفس الظروف على حالها.

يشكل هذا الكتاب مدخلا إلى الطريقة الإحصائية، حيث يركز أساسا على المرحلة الأولى منها. أما الكتاب الثاني والذي يعالج المرحلة الثانية من هذه الطريقة فقد تم انجازه وطبعه تحت عنوان: الإحصاء التطبيقي في سنة 2007 بفضل الله سبحانه وتعالى.


وصف الكتاب

يحتوي هذا الكتاب على6 فصول مختارة من الاحصاء الوصفي حسب برنامج وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، تخص هذه الفصول اساسا العرض الجدولي والبياني ،خصائص النزعة المركزية ،خصائص التشتت والشكل والارقام القياسية ،والانحدار والارتباط الخطي البسيط ،مدخل الى السلاسل الزمنية .


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لقراءة الكتاب





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-