مربع البحث

كتاب الأساليب الإحصائية في إتخاذ القرار

الأساليب الإحصائية في إتخاذ القرار

تطبيقات في منظمات أعمال إنتاجية وخدمية

تأليف : حامد الشمرتي - مؤيد الفضل

نشر : دار مجدلاوي للنشر

2005


وصف الكتاب

لقد عرض المؤلِّفان في هذا الكتاب مجموعة من الأساليب والأدوات الإحصائية التي تساعد في عملية توفير البيانات وتحليلها واستنباط المؤشرات اللازمة لعملية اتخاذ القرار في منظمات الأعمال الإنتاجية والخدمية. 


ولا يخفى على أحد أن اتخاذ القرار الناجح والرشيد ليس بالعملية السهلة، بل هو من المهام التي ينبغي أن تتم وفق قواعد وأسس علمية معتمدة على أساليب رياضية وإحصائية صحيحة. 


إن واقع الحال للمنظمات في العصر الحالي -الذي يعرف باسم عصر المعلوماتية- يتطلب توفير كميات ونوعيات مختلفة من البيانات التي يتم التعامل معها باستخدام أساليب إحصائية مختلفة من أجل عرض أنشطة هذه المنظمات واستخلاص المؤشرات الكمية منها تمهيدًا لاتخاذ القرار المناسب. 


وقد حرص مؤلفا هذا الجهد العلمي أن تكون المادة العلمية لمؤلَّفهما هذا موجهة إلى متخذي القرار في المنظمات المختلفة، وكذلك إلى الطالب في كليات العلوم الإدارية والاقتصادية، وقد تم عرض المادة العلمية في هذا الكتاب من خلال اثني عشر فصلًا، جاء فيها كل المتطلبات المنهجية لما يسمى بأساسيات أو مبادئ الإحصاء التي تعتمدها الجامعات المرموقة في مختلف الأقسام العلمية. 


كما يساهم هذا الكتاب في دعم المنهج الكمي في إدارة الأعمال، باعتبار أن الأساليب الإحصائية هي جزء من حلقات أوسع تضم الأساليب الرياضية وأساليب بحوث العمليات وغير ذلك. 


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة




اضغط هنا لقراءة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-