مربع البحث

كتاب تفكير القبعات الست في العلوم

تفكير القبعات الست في العلوم

تأليف : أبو السعود محمد أحمد - سحر محمد يوسف عز الدين  - محمد عبد الرؤوف صابر العطار

نشر : مركز ديبونو لتعليم التفكير

2011



وصف الكتاب

في ظل التوجهات التربوية الحديثة والتي تركز على ضرورة توفير الوقت الكافي ليمارس فيه المتعلم التفكير بشكل جيد، بالتالي تشكيل المعلومات لجعلها قابلة للنقل للعالم الخارجي، فقد حذا هذا بالدول المتقدمة للاهتمام ببرامج تعليم التفكير واستراتيجياته، ومنها قبعات التفكير الست وكيف يمكن توظيفها في سياق تعلم المواد الدراسية .

وقد تناول هذا الكتاب قبعات التفكير الست كأحد أطر التفكير التي يمكن من خلالها تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في الكيمياء بصورة خاصة، وتنمية قدراتنا بصورة عامة، فقبعات التفكير الست تجعلنا نتمتع برؤية وممارسة لجميع ألوان التفكير، وتجعلنا ندور حول الأفكار ونلونها مما ينتج عنها في النهاية لوحة عقلية بها كل الألوان، فقد وضع كل لون في مكانه المناسب مما يضفي على تفكيرنا الفعالية .

لذلك جاء الكتاب متركزا في زيادة كفاءة العقل، وتزويده بالبيانات والمعلومات والسلبيات والايجابيات ونقل المشاعر إليه ليتحرر من التفكير بنط واحد، ليفسح لنا المجال في التفكير بجميع الألوان، ليصل في النهاية لحلول إبداعية للمشکلات .


الهدف من هذا الكتاب :
  1. توظيف قبعات التفكير الستة في تنمية الحل الإبداعي للمشكلات كقدرة عامة
  2. توظيف قبعات التفكير الستة في تنمية الحل الإبداعي للمشكلات في سياق تعلم العلوم
  3. التأكيد على المرونة في التفكير والتخلص من نمطية التفكير 
  4. التأكيد على ضرورة استخدام جميع ألوان تفكيرنا

فقبعات التفكير الستة بلغة الكيمياء تعني أن كل لون له طوله الموجي وتردده الذي يميزه عن غيره من الألوان، ولكن في النهاية يظهر الضوء الأبيض الذي يجمع كل تلك الألوان ليرشدنا إلى الطريق الصحيح


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر



تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -