مربع البحث

كتاب التفكير الجاد في اللغة العربية - رؤية أكاديمية

التفكير الجاد في اللغة العربية - رؤية أكاديمية

تأليف : أميرة محمود خضير التميمي - ليث نصيف النعيمي

نشر: مكتب اليمامة للطباعة والنشر

2022

من طرف زيد الخيكاني



مقدمة الكتاب

تبرز اهمية هذا الكتاب كونه تطرق للتفكير الجاد وتوظيفه في تدريس اللغة العربية لاهمية التفكير الجاد بعده موضوعا من الموضوعات المهمة والحيوية في تدريس اللغة العربية.


وتبلورت فكرة عنوان هذا الكتاب من خلال اشرافي على احد طلبة الدكتواره الذي كتب في اطروحة في موضوع التفكير الجاد فارتأينا تكملة المسيرة بتاليف كتاب التفكير الجاد بعده نوعا من انواع التفكير ولما له من علاقة وثيقة باللغة عامة واللغة العربية خاصة ولهذا فإنه إيمانا مني بهذا الموضوع وأهميته، سأترك قلمي يكتب، معبرا عن الأفكار التي تدور في عقلي ومخيلتي تجاه هذا الموضوع. 


واجب التنويه بأن الكتابة عن هذا الموضوع قد يدفعنا إلى تناوله بشيء من التفصيل والتركيز، واستخدام كل معرفتنا في عرض كل جوانبه، وما سأكتبه ليس إلا نقطة في بحر واسع.


وتم عرض المادة العلمية في خمسة فصول ليطلع القارىء عليها مبتدئين بالفصل الأول وكان فصلا خصص للتحدث عن اللغة واللغة العربية ومن ثم التطرق إلى فروع اللغة العربية واهميتها وعلاقة كل فرع بالفروع الأخرى . وتناول الفصل الثاني بيان علاقة التفكير باللغة والنظريات المفسرة النشوء اللغة وبيان ايهما أسبق التفكير ام اللغة ، وتأثير اللغة في التفكير ، وعلاقة التفكير على اللغة وقد تم تسليط الضوء على هذه الجوانب محاولة للالمام بجوانب الموضوع.


وقد تم التطرق في الفصل الثالث إلى مفاهيم التفكير والتفكير في الإسلام وبيان خصائص التفكير ، واهدافه واهميته وافتراضاته وانواعه وتم عرضه بشكل موجز لان الحديث عنه واسعا ولو تركنا العنان الأفكاري في هذا الموضوع، فإننا نحتاج المزيد والمزيد من الصفحات، وأرجو أن نكون قد وفقنا في عرض هذا الفصل بشكل شيق.

اما الفصل الرابع فارتاينا التحدث فيه عن مفهوم التفكير الجاد وعرض نظريته ونشاته والطبيعة الاساسية لهذه النظرية والتطرق الى وصف التفكير الجاد واهميته ومصادره ومهاراته ومبادئه وعناصر التفكير الجاد ، وتم اختتام الكتاب بالفصل الخامس وتم عرض كيفية التدريب على استعمال التفكير الجاد واستعمالاته واستراتيجياته


رابط الكتاب








وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-