مربع البحث

كتاب مدخل إلى برنامج سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي

مدخل إلى برنامج سكامبر لتنمية التفكير الإبداعي

تأليف : نهي عبد الكريم أبو جمعة

نشر : مركز ديبونو لتعليم التفكير

2015


مقدمة الكتاب

يعرف برنامج سكامبر(SCAMPER) بأنه برنامج إجرائي يساعد على تنمية التفكير الإبداعي عن طريق الخيال، باستخدام أسلوب التفكير التباعدي، ويشتمل برنامج سكامبر على مجموعة من الألعاب التي تبلغ عشرين لعبة تشترك في طريقة تقديمها وتختلف في محتوياتها، وقد ثبت فاعلية هذا البرنامج في دراسات عديدة أجريت عليه. (Gladding &Henderson, 2000, Glenn, 1997, Westberg, 1996)

ويعد ایبيرلي ( 1996 ,Eberle) معد برنامج سكامبر، إذ أشار في دليل البرنامج إلى أبرز محطات تطويره وهي كما يلي :

  • في البداية اقترح اوسبورن (1963 ,Osborn) قائمة توليد الأفكار Spurring Checklist وهي الكلمات المفتاحية التي تشكل حروفها الأولى كلمة سكامبر (SCAMPER) لكي تكون إستراتيجية متبعة لمساعدة الطلاب أثناء جلسات العصف الذهني.
  • ثم قام ريتشارد (Richard) بتأليف كتاب بعنوان ضع أمك على السقف ( Put Your Mother On The Ceiling)، وهو كتاب يهدف إلى تنمية الخيال لدى الطلاب.
  • وقدم فرانك ویلیامز (Frank)، مجموعة من الأساليب المبتكرة التي هدفت إلى تحفيز التعبير الإبداعي عند عدد من الأطفال، وذلك أثناء عمله كمدير لمشروع المدارس الوطنية 


وقد استندت تلك الأساليب على بعدين أساسيين هما:

  1. العمليات المعرفية: (الأصالة، المرونة، الطلاقة، والتفصيلات).
  2. العمليات الوجدانية أو العاطفية: (حب الاستطلاع، تفضيل التعقيد، والاستعداد للتعامل مع المخاطر والحدس). 


وأخيرا قام إبيرلي (1997 ,Eberle) بمزج كل تلك الخبرات السابقة ودمجها مع بعضها البعض في بناء برنامج سكامبر (SCAMPER)، والمتمثلة في جهود أوسبورن (Osborn) ، وأضافها الأساليب وليامز (Wiliams) بحيث أصبح لديه نموذجا أسماه نموذج سكامبر (SCAMPER)، وهو عبارة عن مكعب ثلاثي الأبعاد، وقام أيضا بصياغة أنشطة وألعاب وفق أسلوب دي ميللي (De Mille) في تنمية الخيال الإبداعي، وبذلك يكون قد جمع (الأسلوب العملي، والنموذج العلمي، والأنشطة)، معا في أول إصدار له وهو: سكامبر (SCAMPER) ويحتوي على عشر ألعاب، ثم أصدر بعد ذلك إصدار آخر وهو سكامبر أون ( SCAMPER on) ويحتوي هذا على عشر ألعاب أخرى. سکامبر (الأسئلة المحفزة لطرح الأفكار) (Michalco, 1994) :(SCAMPER). 


يعتبر أوسبورن (1963 ,Osborn) أحد الرواد في مجال التدريب على الإبداع، فقد أعد قائمة من الأسئلة أسماها (الأسئلة المحفزة لطرح الأفكار)، والتي تم تطويرها وترتيبها فيما بعد من قبل إيبرالي ( 1996 ,Eberle)، تحت مسمى سكامبر وذلك من أجل مساعدة المتعلم على تذكرها، ويمثل كل حرف من الكلمة باللغة الإنجليزية مجالا من المجالات التي تم فيها طرح الأسئلة التي تساعد على توليد الأفكار.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لمركز ديبونو لتعليم التفكير








وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-