مربع البحث

برنامج تدريبي لتنمية الوظائف التنفيذية وأثره في خفض سلوك التنمر

برنامج تدريبي لتنمية الوظائف التنفيذية وأثره في خفض سلوك التنمر

لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية و ضعاف السمع

أطروحة (دكتوراه)

إعداد : أشرف لطفى عبدالحفيظ حمدان

إشراف : حمدى شحاتة عرقوب ، صفاء محمد

جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - قسم التربية الخاصة

2019

Training program to develop executive functions and its impact in reducing of bullying behavior to children with intellectual disability and with hard hearing





ملخص الدراسة

هدفت الدراسة الى تنمية الوظائف التنفيذية، و قياس اثر ذلك فى خفض سلوك التنمر لدى الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية و ضعاف السمع ..


و تكونت عينة الدراسة من (10) من الأطفال ذوى الإعاقة الفكرية ممن يتراوح أعمارهم من (9-12) عاما و بمعامل ذكاء يتراوح بين (50-70) على مقياس ستانفورد بينيه, و عدد (10) من الأطفال ضعاف السمع ممن يتراوح الفقدان السمعى لديهم من (26-40) ديسبل و أعمارهم من (9-12) عاما ..


و تكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد - بينية للذكاء (الصورة الخامسة), مقياس السلوك التكيفى لفاينالند, مقياس المستوى الإجتماعى و الإقتصادى, مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية, مقياس الوظائف التنفيذية للأطفال ضعاف السمع, مقياس سلوك التنمر للأطفال ذوى الإعاقة الفكرية, مقياس سلوك التنمر للأطفال ضعاف السمع, و البرنامج التدريبى ..


و أسفرت أهم نتائج الدارسة عن وجود تحسن واضح للمجموعتين التجريبيتين فى القياس البعدى على مقياس الوظائف التنفيذية, و انخفاض سلوك التنمر لدى المجموعتين التجريبيتين, بنسب مختلفة, وجود فروق دالة إحصائى بين ذوى الإعاقة الفكرية و ضعاف السمع لصالح ضعاف السمع فى القياس البعدى على مقياس الوظائف التنفيذية



رابط الرسالة 



اضغط هنا

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -