مربع البحث

كتاب الأساليب الكمية - نماذج خطية وتطبيقاتها في تخطيط الإنتاج

الأساليب الكمية - نماذج خطية وتطبيقاتها في تخطيط الإنتاج

تأليف : مؤيد عبد الحسين الفضل

نشر: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع

2004



وصف الكتاب

إن المادة العلمية في هذا الكتاب تقع في إطار ما يسمى بالأساليب الكمية الأساسية وهي مدخل بحوث العمليات وذلك من خلال التصدي للنماذج المحددة والخطية الأساسية في المجال الكمي، وقد حاول المؤلف قدر ألإمكان بيان الجانب التقني والرياضي للبرمجة الخطية وبعبارة أخرى تم تقديم وعرض نماذج رياضية خطية مختلفة مع بيان تطبيقاتها في الواقع العملي، وبالتحديد في مجال تخطيط الإنتاج. 


إضافة لما تقدم، تم التركيز في بعض الفقرات والمباحث على عناوين لأنواع المشاكل التقليدية التي تواجه متخذ القرار عند تصميم خطط الإنتاج، وذلك مثل مشكلة تحديد كمية ونوعية الإنتاج (هيكل المنتجات) ومشكلة تحديد مزيج المكونات (التغذية) ومشكلة اختيار بدائل الإنتاج (القطع)، أي أن لكل واحدة من هذه المشاكل صيغة رياضية خاصة بها وهي معروفة لدى كافة المهتمين بالمنهج الكمي. 


إن محتويات كتابنا هذا تصلح كمنهج لدراسة الأساليب الكمية في الأقسام الإدارية والمحاسبية من كليات الاقتصاد، وفي قسم الرياضيات في كلية العلوم والتربية. وقد جاءت هذه المادة العلمية في سبعة فصول رئيسية، خصص الأول منها لدراسة مفاهيم نظرية في مجال تخطيط الإنتاج والبرمجة الخطية. أما الفصل الثاني فقد خصص لدراسة الطريقة البيانية وأهميتها في عرض المشاكل المختلفة في تخطيط الإنتاج ومنها ما تم ذكره أعلاه. أسلوب السمبلكس وتطبيقاته العملية في المجال نفسه تم توضيحه في الفصل الثالث. 


الفصل الرابع تم تخصيصه لدراسة الحالات المختلفة للبرمجة الخطية بما في ذلك البرمجة بإعداد صحيحة والنموذج المقابل والحالات الخاصة أو الشاذة وكذلك دالة الهدف المزدوجة. في الفصل الخامس تم دراسة تحليل حساسية النموذج الرياضي مع بيان كافة المؤشرات والتحليلات الممة لهذا الأسلوب وأهميته في مجال تخطيط أو ترشيد خطة الإنتاج. نموذج النقل بأنواعه تم دراسته في الفصل السادس. الفصل الأخير في كتابنا خصص لدراسة نموذج التخصيص مع يبان أهم تطبيقاته في تخطيط الإنتاج. 


إن المادة العلمية في كتابنا هذا، جاءت بشكل يهدف إلى تعزيز ما ورد في مؤلفاتنا السابقة في مجال بحوث العمليات والأساليب الكمية وترشيد القرارات من جهة، ومن جهة آخرى جاء لتعزيز الفكر الإداري في مجال إدارة الإنتاج والعمليات من خلال توظيف أدوات كمية تساعد متخذ القرار في ترشيد خطط الإنتاج الحالية أو وضع تصورات وأفكار لخطط إنتاج جديدة يتم من خلالها التعرف على تلك المنتجات التي تتفوق على غيرها في تحقيق أقصى الأرباح أو أقل التكاليف مع تحقيق الاستغلال الأمثل لمستلزمات الإنتاج الأساسية



رابط الكتاب



حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لقراءة الكتاب






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-