مربع البحث

كتاب سيكولوجية اللغة والطفل

سيكولوجية اللغة والطفل

تأليف : السيد عبد الحميد سليمان

نشر : دار الفكر العربي

2010




وصف الكتاب

يتناول الكتاب طبيعة اللغة من الوجهة النفسية لدى الأفراد وخاصة الطفل، وماهية علم النفس اللغوي، وكيفية اكتساب اللغة من وجهة نظر العديد من النظريات النفسية ذات التوجهات المختلفة والمتنوِّعة، وإيراد العُمُد الرئيسة لنظريات علم النفس كالنظرية السلوكية التي تعتبر من النظريات الرائدة في علم النفس ونظرية التعلم الاجتماعي، ثم يتناول الاتجاه العقلاني أو الفطري مع عرضه لنظرية «تشومسكي» في اللغة من زواية تفسيرها لكيفية اكتساب اللغة، ثم اتجاها ثالثاً وسطاً بين الاتجاهين السابقين، والقراءة والتوجهات المختلفة لماهيتها وكيفية حدوثها، وتطور وإدراك المفاهيم


وقد جاء هذا الكتاب ليتضمن العديد من فصول تمثلت في :

  1. الفصل الأول : ويتضمن تعريف اللغة ووظيفتها، وماهية علم النفس اللغوي في محاولة من المؤلف للتفريق والتميز بين المعلمين حتى لا يختلط الأمر علي قارئ الكتاب.
  2. الفصل الثاني : فقد جاء ليتضمن كيف تكتسب اللغة من وجهة نظر العديد من النظريات النفسية ذات التوجهات المختلفة والمتنوعة.
  3. الفصل الثالث : فقد جعلناه يخص القراءة والتوجهات المختلفة لماهيتها وكيفية حدوثها... ومن هنا فقد عرضنا في هذا الإطار إلي المداخل القرائية المتعددة جزئية، وكلية، وتفاعلية، ثم ذيلنا الفصل بعمليات تجهيز فهم اللغة وكيفية قياسها.
  4. الفصل الرابع : لتطور إدراك المفاهيم اللغوية والدينية لدي الأطفال من خلال اعتبار الفترات الزمنية والتقسيمات المرحلية لنظرية جان بياجيه إطارا مرجيعا للتأطير والتحليل.



رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لقراءة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-