مربع البحث

موسوعة التسويق

موسوعة التسويق

السلسلة الكاملة - 5 أجزاء

تأليف : فيليب كوتلر - جون سوندرز - غاري أرمسترونغ - فيرونيكا بونغ 

  PHILIP KOTLER - JOHN SAUNDERS - GARY ARMSTRONG - VERONICA WONG

ترجمة :مازن نافع

الناشر: دار علاء الدين للنشر والتوزيع والترجمة - دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع

2017




الجزء الأول : التسويق - تطوره - مسؤوليته الأخلاقية - استراتيجيته

يدرس هذا الكتاب التغيرات السريعة في الأسواق، وتوسع الإتحادات والمؤسسات التجارية، وكيفية تأقلم التسويق مع هذه المتغيرات، لأنه أكثر بكثير من نوع بسيط من النشاط الإقتصادي، فهو فلسفة إقتصادية تهدف إلى تلبية الإحتياجات والإجابة على الإستفسارات. 
إنه كتاب يساعدنا في الحصول على تصور واسع جداً عن التسويق وتطبيقاته في الأسواق الوطنية أو العالمية، ويقدم أنماطاً من التسويق الحديث والسياسات التسويقية القوية لبعض الشركات. 

إن الأسلوب الواضح والإستخدام الكبير للأمثلة والنماذج التي يتصف بها هذا الكتاب تجعل منه كتاباً مهماً وحيوياً يساعدنا في إمتلاك المعارف والخبرات الضرورية. 


الجزء الثاني : التسويق - السلوك - الأسواق - البيئة - المعلومات 

يستعرض هذا الكتاب البيئة التي تتم فيها عملية التسويق وكيف تؤثر المعلومات التي ترد من البيئة التسويقية على عمليات إتخاذ القرارات. 

كما يدرس طريقة الأنظمة التسويقية المعلوماتية في جمع ومعالجة وتقديم هذا التيار الضخم من المعلومات التي تشكل الأساس في إتخاذ القرارات التسويقية. 

ويلقي الضوء على السوق الشاملة، والأسواق الإستهلاكية وسلوك المشترين في أسواق الإنتاج، والبحوث التسويقية. 
هذا الكتاب يعتبر المرجع والدليل في هذا الموضوع الحساس لما يتميز به من دقة في المعالجة، والعلمية في الطرح والتحليل. 

الجزء الثالث : التسويق - أساليب التسويق الرئيسية

يستعرض هذا الجزء (الثالث) أساليب التسويق التي بفضلها تتحول المعارف التسويقية إلى مجموعة من الإستراتيجيات المحددة، وكيفية فرز قطاعات إستهلاكية تصبح مستهدفة للشركات، وما هي أساليب السيطرة على هذه القطاعات، بحيث تجذب المستهلكين، وتقيم علاقات متبادلة طويلة الأمد، وضرورة تلبية حاجات أولئك المستهلكين. 

ويدرس بالتفصيل كيف تساعد القيمة الإستهلاكية ومستوى الجودة والخدمة في تحقيق تلك الحاجات على أرض الواقع، ويحدد النشاطات التي يجب متابعتها وفي الوقت المناسب، والبحث عن طرق جديدة ومدروسة تعبر عن الجوانب الأكثر قوة في هذا المجال. 
هذا الكتاب يقدم الإجابات التي يبحث عنها كل المهتمين في مجال التسويق، كما يحتاجه الدارسون وطلاب كليات ومعاهد التجارة والإقتصاد. 


 الجزء الرابع التسويق: السلع والأسعار

يتناول هذا الجزء من كتاب التسويق العنصر الأول من المجموعة التسويقية وهو "السلعة" من جوانبها كافة، ولا سيما من حيث تلبية متطلبات المستهلكين، والمشكلات التي قد تظهر عند إتخاذ القرارات المتعلقة بالسلعة ذاتها، والعوائق التي على المسوِّقين التغلب عليها على ضوء التغيير السريع الذي هو إحدى أهم سمات الأسواق المعاصرة، والذي يفترض على المنتجين إنتاج وطرح سلع جديدة بشكل دائم تواكب هذا التغيير، كما يفرض على مديري التسويق أن يديروا بدقّة عمليات البيع أثناء الدورة الحياتية للسلعة. 

ويكرِّس هذا الكتاب فصلاً للسلع غير المادية ألا وهي الخدمات والمواصفات الفريدة، وأساليب تكييف طرق هذه الخدمات. 
هذا الجزء من كتاب التسويق حلقة رئيسية تكمل باقي الحلقات السابقة وتغنيها، ويقدّم رؤية علمية دقيقة في مجال التسويق لكل الدارسين والمختصين والعاملين في هذا المجال. 


الجزء الخامس : التسويق - الترويج

يتناول الجزء الخامس والأخير من مجموعة كتب التسويق موضوع الترويج وتوزيع السلعة وإيصال المعلومة إلى المستهلك والحصول على رد الفعل الضروري منه، وذلك عن طريق أساليب الإتصالات التسويقية المتكاملة ومجموعات الترويج كالإعلان والتحفيز والإتصال مع الرأي العام. 

ويستعرض الكتاب عملية توزيع السلعة والعوامل المؤثرة في إدراك القرارات والأعمال التي تتخذها الشركة بهدف توزيع السلع والخدمات، ومقدار التأثير الذي تقوم به التقنيات المعلوماتية والإتصالية على وظائف التوزيع وتجارة التجزئة، ويدرس العوامل التي تحدد علاقة التاجر مع المشتري كالسرعة والضمان والراحة المقدمين من قبل التاجر. 

ويبحث كذلك في قنوات التوزيع ومهماتها الأساسية وكيفية عثور الشركات على الأساليب الفعالة والإقتصادية للخدمة وتلبية إحتياجات أسواقها المستهدفة، وتأثير الثورة التي حصلت في العقد الأخير في مجال تقنيات الإتصال والمعلوماتية على العمل التسويقي كالهواتف والتلفاز والكمبيوتر والإنترنت. 





رابط شراء الموسوعة كاملة






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-