مربع البحث

التدريب على المساعدة النفسية الأولية

التدريب على المساعدة النفسية الأولية

دراسة ردود أفراد المجتمع قبل وبعد التدريب على استبيان من سبعة عشر فقرة

إعداد : عبد الحميد بن عبد الله الحبيب - هيفاء بنت سعد العشيوي - نسيم أختر قريشي

نقله إلى العربية : أنور بن فايز الحمادي

نشر : المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية
2021


ملخص الدراسة

تعد المساعدة النفسية الأولية عنصرا هاما في برامج تعليم الصحة العقلية، وتستهدف أفراد المجتمع البسطاء وعامة الناس، والعاملين في مجال الصحة العقلية، وخبراء الصحة العقلية، مع مراجع محددة عن كيفية قيام هؤلاء المساعدين المدربين بمد يد العون للأشخاص الذين يمرون بأزمات، أو في حالات الصحة العقلية في المجتمع. 


الهدف: هدف هذه الدراسة لتوصيف تقييم الاختبار للمشاركين قبل تدريبهم في برنامج المساعدة النفسية الأولية وبعد التدريب.


الإعدادات: المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، الرياض، المملكة العربية السعودية. 


الطريقة: قامت مجموعة من المتخصصين المدربين في مجال المساعدة النفسية الأولية، بتنظيم دورات تدريبية بلغ عددها 35 لمجموعات من المتدربين من أفراد المجتمع، والذين تم اختيارهم بشكل ذاتي غير عشوائي وبلغ عددهم 862، وقد تم تقييمهم قبل التدريب وبعده باستخدام استبيان مكون من 17 فقرة لقياس أثر هذه الدورة التدريبية في المساعدة النفسية الأولية على معارف المتدربين بالصحة العقلية وسلوكياتهم ومواقفهم وممارستهم. 


النتائج: كانت نتيجة تقييم إجابات المشاركين في الاستبيان لها قبل التدريب وما بعده متفاوتة، إذ أظهر 65% منهم تغيرة إيجابية هامة إلى خفيف في إجاباتهم، أما الباقون فلم يتأثروا إيجابية بعد هذه الدورة، ومن المحتمل أن يكون ذلك مرتبطة بعدة عوامل مختلفة متعلقة ببساطة مجتمع المتدربين، ومدى تعقيد الاستبيان، وقصر الوقت، والتفاوت بين المدربين. 


الخلاصة: على الرغم من أن كافة المشاركين قد تلقوا تدريبا جيدة في الدورة المقدمة إلا أن 65% منهم فقط تطورت استجابتهم بصورة إيجابية بحسب نتيجة اختبار التقييم لما قبل الدورة وما بعدها. إن النتائج التمهيدية لهذه الدراسة غير قابلة للتعميم على كل المجتمع، ويجب أن تفسر بحذر، كما يدعو هذا البحث لإجراء المزيد من الدراسات خاصة التجارب المنضبطة المعشاة مستقبلا.


رابط الدراسة


اضغط هنا





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-