مربع البحث

الوسواس القهري وعلاقته بالضغوط النفسية المهنية لدى الأطباء والممرضين

الوسواس القهري وعلاقته بالضغوط النفسية المهنية لدى الأطباء والممرضين

في مشافي محافظة دمشق


رسالة ماجستير

إعداد : آلاء عبد الرزاق التركي

إشراف : عائشة النصر

2017

Obsessive-compulsive disorder and its relationship to occupational Psychological stress among doctors and nurses in hospitals in the governorate of Damascus




الملخص 

هدفت هذه الدراسة للتعرف على العلاقة بين الوسواس القهري والضغوط النفسية والمهنية ومعرفة الفروق على كل من مقياسي (الوسواس القهري، الضغوط النفسية والمهنية) تبعا للمتغيرات التالية (الجنس. العمل. الحالة الاجتماعية. عدد سنوات العمل لدى الأطباء والممرضين .


وتكون مجتمع الدراسة الأصلي من (2467) طبيب/ة وممرضة عاملين في مشافي دمشق وهي كالتالي (المواساة الأسد الجامعي التوليد الجامعي) وقد تم التطبيق على عينة متيسرة تكونت من (203) طبيب/ة وممرضة. 


وقد طبق عليهم أدوات الدراسة وتكونت من (مقياس الوسواس القهري من تأليف كوزاك فوا، سولكوفيكس، وكولز وأمير (1998) ترجمة وإعداد العاسمي (2015) وتقيس هذه القائمة تكرار الوساوس والاندفاعات الشديدة خلال الشهر الماضي التي سببت الضيق للفرد والتي تتألف من (42) عبارة موزعة على سبعة أبعاد، هي التالية: الغسل، الفحص، والشك، والترتيب، والوساوس، والتضخيم، والتحييد. 


ومقياس الضغوط النفسية والمهنية يتألف من (51) عبارة موزع على سبعة أبعاد: هي كالتالي: النفسي. العضوي. المهني. العلاقة مع الآخر. العلاقة مع المرضى. المستلزمات الطبية. المادي. 


وقامت الباحثة بإجراء دراسة سيكومترية وقد أظهرت نتائج الدراسة النتائج التالية: يمكن التنبؤ بالوسواس القهري من خلال الضغوط النفسية والمهنية لدى الأطباء والممرضين) وجود علاقة طردية موجبة قوية بين الوسواس القهري والضغوط النفسية والمهنية لدى الأطباء والممرضين). وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الوسواس القهري تبعا لمتغير (الجنس، الحالة الاجتماعية، عدد سنوات العمل الأطباء لصالح (الذكور، الأعزب، أقل من سنوات).


 وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الوسواس القهري تبعا لمتغير (عدد سنوات العمل الممرضين لصالح (أقل من 3سنوات). توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الضغوط النفسية والمهنية تبعا لمتغير (الجنس، الحالة الاجتماعية، عدد سنوات العمل الأطباء لصالح (الذكور، الأعزب، أقل من 3 سنوات). 


توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الضغوط النفسية والمهنية تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية، عدد سنوات العمل الممرضين الصالح (الأعزب، أقل من 3 سنوات). توجد فروق بين المرتفعي ومنخفضي الدرجات من الأطباء على مقياس الوسواس القهري تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية، عدد سنوات العمل لصالح الأعزب، أقل من 3 سنوات). 


توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوسواس القهري بين مرتفعي ومنخفضي الضغوط النفسية والمهنية عند الأطباء الصالح الدرجة المرتفعة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الوسواس القهري بين مرتفعي ومنخفضي الضغوط النفسية والمهنية عند الممرضين لصالح الدرجة المرتفعة. 


يوجد تأثير مباشر وغير مباشر لأبعاد الوسواس القهري بالضغوط النفسية والمهنية لدى عينة الأطباء والممرضين. يوجد تأثير مباشر وغير مباشر للضغوط النفسية والمهنية بالوسواس القهري لدى عينة الأطباء والممرضين.


رابط الدراسة





تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -