مربع البحث

كتاب العلاج المعرفي السلوكي المعاصر

العلاج المعرفي السلوكي المعاصر

الحلول النفسية لمشكلات الصحة العقلية

An Introduction to Modern CBT: Psychological Solutions to Mental Health Problems

تأليف : ستيفان جي. هوفمان

Stefan G. Hofmann

ترجمة : مراد علي عيسى

نشر : دار الفجر النشر و التوزيع

2012




وصف الكتاب

العلاج المعرفي السلوكي المعاصر.. الحلول النفسية لمشكلات الصحة العقلية"، من تأليف ستيفان جي. هوفمان الأخصائي النفسي الإكلينيكي من قسم علم النفس وعلوم الدماغ بجامعة بوسطن ..


إن العلاج المعرفي السلوكي نوع من العلاج بسيط ، وواضح، حيث يندرج تحته عائلة من التدخلات و المعارف التي تؤثر بشكل سبب ، وقوى في الوجدانيات و السلوكيات ، ومن ثم تسهم في حل المشكلات النفسية ..


و تعتمد أساليب العلاج ، على الاضطراب المستهدف ، و تتغير الأساليب كلما زادت المعلومات عن المشكلة المستهدفة ، هذا الكتاب يعطى مقدمة عن مدخل العلاج المعرفي السلوكي المعاصر لبعض الاضطرابات النفسية ، إن هذا العلاج الذي يسلك طريقه بشكل صحيح في سبيل الهيمنة على علاج الاضطرابات النفسية الهدف منه هو تلخیص استراتيجيات العلاج المعرفي السلوكي التي ثبتت فعاليتها تجريبيا ، بالاضافة إلى المداخل المعاصرة للعلاج المعرفي السلوكي التي مازالت تحتاج إلى صدق من التجارب العبادية ، و الاختبارات المعملية جيدة الضبط .


الكتاب مُقدم بالأساس للطلبة والأطباء في البرامج التدريبية الخاصة بالعلاج المعرفي السلوكي الذاتي، لكنه كذلك مُقدَّم للعامة بهدف واحد فقط وهو إطلاعهم على الخطط العلاجية في العلاج المعرفي السلوكي، بحيث يمكن لهم فهم ما سيخوضونه إذا قرّروا الانضمام لأيٍّ منها، الكتاب جيد حقا في تلك النقطة، فهو يُعرِّفك بما سيحدث في الجلسات العلاجية مع كيفية التقييم وأسبابه وأهدافه، إلا أنه في النهاية لا يهدف ليكون دليلا للعلاج الذاتي.


ميزة الكتاب أنه واضح ومباشر ويستخدم الدراسات الأساسية في هذا النطاق كمصادر في كل صفحة، فصوله الأولى رائعة، تُقدِّم أساسيات العلاج المعرفي وتصنع نموذجا أساسيا، في شكل تصميم بسيط، ثم تستخدمه في كل حالة بعد ذلك على حِدة في الفصول التالية التي تمتد عبر 250 صفحة، فائدة الكتاب الأساسية هي أنه يضع القارئ في هذا النطاق على طريق فهم أكثر تخصُّصا، ويمكن أن تستخدمه كنقطة انطلاق لخطوات قادمة مهمة.


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لقراءة الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-