مربع البحث

كتاب الاضطرابات النفسية DSM-5

الاضطرابات النفسية DSM-5

تأليف : محمد قاسم عبد الله

نشر : دار الفكر

2022


وصف الكتاب

يغطي كتاب الاضطرابات النفسية توصيف مقرر الاضطرابات النفسية  "علم النفس المرضي" وقد توزعت فصوله كما يلي: تناول الأول معنى السلوك الشاذ ومظاهره، ولمحة تاريخية عنه. 


بينما تناول الفصل الثاني الاتجاهات والنماذج المعاصرة في تفسير السلوك الشاذ والاضطرابات النفسية مثل النموذج العصبي، والبيولوجي، والوراثي والسلوكي، والسيكودينامي، ومتعدد الأبعاد. 


وركز الفصل الثالث على أسس تقييم وتشخيص الاضطرابات النفسية واتجاهاتها الرئيسية. أما الفصول السبعة فتناولت  أهم الاضطرابات النفسية بفئاتها وتصنيفاتها هي: اضطرابات القلق، والاضطرابات ذات المظهر الجسمي والتفككي(الهيستريا)، واضطرابات المزاج، والأكل، والاضطرابات المتعلقة بالإدمان، والفصام، واضطرابات الشخصية، والاضطرابات الجنسية. 


نأمل أن يكون هذا الكتاب مبادرة للاهتمام بميدان علم الاضطرابات النفسية (علم النفس المرضي)، على الرغم من أن ميادين المساعدة النفسية مثل الطب النفسي، والعلاج النفسي، والإرشاد النفسي، والخدمة الاجتماعية، جميعها تهتم بهذه الموضوعات  وتتناول الاضطرابات النفسية.


 من هنا يعد الكتاب مرجعاً علمياً للمتخصصين بهذه الميادين، إضافة إلى أنه مرجع علمي لطلبتنا في مرحلة الإجازة والدراسات العليا والذي تم الاعتماد فيه على أحدث الدراسات والمراجع العلمية ومنها الدليل التشخيصي بطبعته الأخيرة .  


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر


تم حذف رابط معاينة الكتاب بطلب من دار النشر


تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -