مربع البحث

كتاب إدارة الموارد البشرية

إدارة الموارد البشرية

Human resource management - Gary Dessler

تأليف : جاري ديسلر

Gary Dessler

تعريب : محمد سيد أحمد عبد المتعال

نشر : دار المريخ للنشر

2015




مقدمة الكتاب

يوفر كتاب «إدارة الموارد البشرية» لدارسي هذا المنهج ، وللممارسين ، رؤية شاملة وكاملة عن المفاهيم الضرورية أو الأساسية في مجال إدارة الموارد البشرية ، وكذلك أدوات جيدة مصاغة في شكل يسهل فهمه وقراءته .


ويذكر المؤلف ، بأنه عندما قدمت هذه الطبعة من هذا الكتاب للمطبعة ، شعر بشكل أقوى- مما كان عليه الحال عندما قدم الطبعة الأولى منه - بأن كل المديرين - ليس فقط مديري الموارد البشرية الأفراد - في حاجة إلى أساس قوي من المفاهيم والأساليب في مجال إدارة الأفراد لكي يؤدوا وظائفهم . وبسبب أن كل المديرين لديهم بعض المسئوليات المتعلقة بالأفراد .. 


فإن المؤلف عندما بدأ في كتابة الطبعة الحادية عشرة من إدارة الموارد البشرية » مرة أخرى - لكل طلاب علم الإدارة ، وليس فقط لأولئك الذين في يوم ما سيحملون لقب «مدير إدارة الموارد البشرية». 


والموضوع الجوهري الآخر ، هو أن هذا الطبعة تستمر في التركيز على التطبيقات العملية التي تساعد كل المديرين على أداء مسئولياتهم المتعلقة بالأفراد . وهذا المؤلف تم تصميمه ليقدم معلومات دقيقة وموثوقة بها فيما يتعلق بالموضوع الذي تتم تغطيته ، ولكن هذا المؤلف ليس موجهة لأن يكون مصدرة لنصيحة ما أو مهنية لأي غرض .


كما أن كل من شارك في إخراج هذا المؤلف إلى النور - وليس المؤلف وحده ، ولكن العديد من الأفراد في دار بر نیتس هول للنشر ، سواء كانوا مراجعين أو رجال بيع أو فريق الإنتاج - فخورون بما حققوه . إن كتاب «إدارة الموارد البشرية يمكن أن يكون رقم واحد أو أحد الكتب الأكثر مبيعا في السوق ، والكثير من الطلاب حول العالم يستخدمونه بالكثير من اللغات ، بما فيها الفرنسية والإسبانية والإندونيسية والروسية وربما اللغة الصينية التقليدية المبسطة . الخصائص أو السمات الرئيسة للطبعة الحادية عشرة .

لقد تم الاحتفاظ أو تعديل العديد من الموضوعات من الطبعة السابقة : : أولا - عندما تكون صاحب القرار ، فإن إدارة الموارد البشرية تكون موجهة الى المديرين التنفيذيين وأصحاب المشروعات الصغيرة :

إن هذا العنوان موجه أساسا ويخاطب المديرين التنفيذيين ومديري المشروعات الصغيرة ، والذي يوضح لهم - على سبيل المثال - كيفية استئجار وتدريب الموظفين الجدد عندما لا يستطيع قسم الموارد


----------


الكتاب ، هو الأول من نوعه ، الذي يقدم أو يوفر تفسيرات محددة فعالة ، وصورة إيضاحية عن كيفية استخدام بعض الأدوات والأساليب مثل عملية بطاقة تسجيل الموارد البشرية التي يتم شرحها بالكامل في الفصل الثالث) ، وذلك لقياس فاعلية نشاط الموارد البشرية في إنجاز الأهداف الاستراتيجية للشركة .

إن الحالة التدريبية المستمرة «فندق باریس» بعد كل فصل من فصول الكتاب ، تعطي القارئ صورة عملية في تطبيق إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية في الواقع . ولقد تم تغطية المفاهيم الأساسية لإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية في الفصل الخاص بالإدارة .

لقد كانت ردود أفعال القراء في التقارير الواردة ، وخبرة المؤلف حول الطبعة العاشرة كلها إيجابية ، وذلك ما جعل المؤلف يحافظ على نفس الخطوط العريضة لكل فصل بالنسبة للطبعة الحادية عشرة ، وكذلك كان التحرك من طبعة إلى أخرى دون صعوبات تذكر . كما قام المؤلف بتغذية الموقع الإلكتروني للكتاب بمعلومات تفيد أساتذة الجامعات فيما يتعلق بما تمت إضافته أو خدمة لكل فصل من الفصول .

ولقد تم إعادة تصميم الكتاب ، حيث تم توزيع النصوص بشكل يجعل قراءة فصول الكتاب أكثر يسرة ، وترتب على ذلك إضافة نحو ستين صفحة جديدة إلى الطبعة الحادية عشرة . ومع ذلك ، فإن عدد الكلمات في كل فصل ظلت تقريبا على ما كانت عليه في الطبعة العاشرة . والطبعة السابقة ، كانت تتضمن أمثلة عن استراتيجية فندق باريس في داخل متن كل فصل . 

ولقد قام المؤلف بإعادة كتابة هذه الأمثلة لحالات تظهر في حالات نهاية كل فصل ، كما أن هناك بعض التحسينات الأخرى تمثلت في التحديث الكامل ، حيث قام المؤلف بالتحديث الكامل للمادة العملية خلال الكتاب . وسيجد القارئ المئات من الأمثلة الجديدة والمراجع البحثية ، وكذلك بعض الموضوعات . كما أن المؤلف قام بتحديث العديد من الأشكال والجداول في هذه الطبعة .


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر










وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-