مربع البحث

مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد

مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد

كراسة التعليمات

Gilliam autism rating scale GARS

تأليف : جيمس جيليام

ترجمة وتعريب : عادل عبد الله محمد

نشر : دار الرشاد

2016



وصف المقياس

يسعى هذا المقياس إلى تحقيقه وهو تشخيص الأطفال التوحديين حيث نجد أن من شأن هذه الخصائص أن تجعلنا نصل عن طريقه إلى تشخيص دقيق لأولئك الأفراد . 
 
يعد هذا المقياس على درجة كبيرة من المعيارية وهو الأمر الذي ينعكس من خلال تقنينه. كما أنه يهدف إلى فرز وتصفية الأطفال وتقييمهم للتعرف على مدى معاناتهم من هذا الاضطراب فضلا عن اضطرابات سلوكية حادة أخرى . كذلك فإن هذا المقياس يزودنا بمعلومات مرجعية المعيار أو المحك يمكن أن تسهم في تشخيص اضطراب التوحد بين مختلف الأطفال .

ترتكز العبارات التي يتضمنها هذا المقياس على تلك التعريفات التي تتناول اضطراب التوحد والتي قدمتها الجمعية الأمريكية لاضطراب التوحد (1994) Autism Society of America من جهة والجمعية الأمريكية للطب النفسي American Psychiatric Association من جهة أخرى وذلك في الطبعة الرابعة من دليل التصنيف التشخيصي والإحصائي للأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية (1994).

تم تقنين هذا المقياس ووضع معاييره بعد تطبيقه على عينة ضمت 1092 مفحوصا يعانون من اضطراب التوحد في 46 ولاية من الولايات الأمريكية، وفي كل من كولومبيا Columbia ، وبورتوريكو Puerto Rico ، وكندا . ومن المعروف أن هذه العينة التي تم تقنين المقياس على أثر تطبيقه عليها تعد بمثابة عينة معيارية يصعب من وجهة نظرنا أن تتوفر في أي دولة من دول العالم الثالث أو الدول الأقل تقدما من جهة والأقل اهتماما بالتربية الخاصة من جهة أخرى .



رابط المقياس






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-