مربع البحث

معايير الممارسة المهنية في الصحة النفسية الإلكترونية

معايير الممارسة المهنية في الصحة النفسية الإلكترونية

إعداد : مقرن بن سعد الرحيمي - عبدالله بن صالح الغانمي

نشر : المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية
2021



مقدمة

استشارات الصحة النفسية الإلكترونية يمكن عقدها بين المختصين النفسيين فيما بينهم أو مع مقدمي الرعاية الصحية الأخرين للمريض (العميل) أو بين المريض (العميل) وممارسي الخدمات النفسية. إضافة إلى ذلك مقدمي الرعاية الصحية أو فرد من أفراد عائلة المريض (العميل) يمكن تواجدهم خلال الاستشارة. استشارات الصحة النفسية الإلكترونية تتضمن مقابلات مباشرة وجها لوجه (عن طريق مكالمة الفيديو) مع المريض (العميل) وفي بعض الأحيان يكون ذلك هو الطريق الوحيد المتاح للإتصال، يتم دعم استشارات الصحة النفسية الإلكترونية بوسائل الإتصال الأخرى مثل الفاكس والبريد الإلكتروني أو الملف الطبي للمريض (العميل). 

يمكن أن يساعد في الإشراف على المتدربين في موقع بعيد في عملية التدريب ورعاية المرضى ويمكن إجراؤه إما في الوقت الفعلي مع المشرف الموجود عبر الإتصال المتزامن، أو عندما يكون ملائما عن طريق استخدام الحفظ والإسترجاع. 

المقابلات النفسية عبر الاتصال المتزامن (مباشر) يمكن الاعتماد عليها للتقييم التشخيصي وتوصيات العلاج. وقد أثبت في بعض الدراسات فعاليتها حالها كحال المقابلات وجها لوجه لتقديم الرعاية الصحية المطلوبة. الصحة النفسية الإلكترونية يمكن أن يقدم خدمة موثوقة لتقديم الاستشارات في الإحالات الروتينية الجديدة. من المهم الأخذ بالمعايير والإرشادات المهنية خلال تقديم خدمات الصحة النفسية الإلكترونية، مع الأخذ بالاعتبار بعض التعديلات التي يمكن إجراؤها لتلائم بعض الظروف الخاصة.

رابط التحميل





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-