مربع البحث

فعالية برنامج تدخل مبكر لتنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين

فعالية برنامج تدخل مبكر لتنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال التوحديين

ماجستير

إعداد : وليد جمعه عثمان حسن.

إشراف : محمد محمد شوکت - عبد الناصر السيد عامر

2014

Effectiveness of Early Intervention Program to DevelopSelf-care Skills of the Autistic Children




الملخص

تأتي خدمات التدخل المبكر والتي تعد تربية مبكرة من نوع خاص لتهتم برعاية وتأهيل الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم، وهو ما أكدته العديد من الدراسات السابقة. 


وتهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدخل مبكر في تنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من (4-6) سنوات، وكذلك التحقق من استمرارية فعالية البرنامج. 


واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقیاس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد محمد طه، وعبد الموجود عبد السميع، وإشراف: محمود السيد أبو النيل، 2011)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد (تقنين: عادل عبد الله محمد، ۲۰۰۵)، ومقياس تقدير مهارات العناية بالذات للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحث)، وبرنامج التدخل المبكر لتنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحث). 


وتكونت عينة الدراسة من (6) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الخفيف على مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد من الملتحقين بأكاديمية الحنان) للتخاطب وتنمية المهارات بمحافظة الشرقية، وأعمارهم الزمنية تتراوح ما بين (4-6) سنة، بمتوسط عمري (5.3) وانحراف معیاري (0.54)، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين (55 - 70) على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة. 


وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 

  1. توجد فروق دالة إحصائية (بمستوى دلالة 0.05) بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات العناية بالذات وأبعاده (مهارات تناول الطعام والشراب، ومهارات النظافة الشخصية، ومهارات المظهر العام، ومهارات الأمن والسلامة) وذلك لصالح القياس البعدي. 
  2. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد مرور شهرين تقريبا من انتهاء البرنامج على مقياس مهارات العناية بالذات وأبعاده (مهارات تناول الطعام والشراب، ومهارات النظافة الشخصية، ومهارات المظهر العام، ومهارات الأمن والسلامة). 


التطبيقات التربوية: تقدم هذه الدراسة برنامج تدخل مبكر قائم على مجموعة من الفتيات والأنشطة المختلفة لتنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، الأمر الذي يفيد في وضع البرامج التربوية الخاصة بهم.


رابط الدراسة 



اضغط هنا





تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -