مربع البحث

كتاب علم نفس الأزمات

علم نفس الأزمات

ترجمة : مروة بنت أحمد البحيصي

مراجعة : عبد الحميد بن عبدالله الحبيب

نشر : المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية

2021



وصف كتاب علم نفس الأزمات

المهم أن يشعر الجميع بالقدرة على اتخاذ الإجراءات التي من شأنها تقليل مخاطر الأذى. يصف هذا الفصل بإيجاز كيف يعالج الناس المعلومات بشكل مختلف أثناء الأزمة، والحالات والسلوكيات النفسية التي تميل إلى الظهور خلال الأزمات، وكيف تختلف التأثيرات النفسية في كل مرحلة من مراحل الأزمة، وكيفية العمل للوصول إلى الناس بشكل أفضل خلال هذه الحالات العقلية المتغيرة.


إن حدوث الأزمات والطوارئ والكوارث أمر متوقع، وتختلف الكوارث عن حالات الطوارئ الشخصية والعائلية، ليس فقط في أنها أكبر حجما، ولكن بشدة إلحاقها الضرر بحياة الإنسان من خلال التغيرات التي تحدث وازدياد مستويات التعقيد وعدم اليقين. 


إن معالجة المعلومات التي يتم تلقيها خلال الأزمات والتصرف أثناءها، مختلف عن ذلك الذي يجري خلال الأوقات العادية. فقد يبالغ الأشخاص أو المجموعات في استجابتهم أثناء التواصل، وقد يعودوا إلى ردة الفعل الغريزية كالقتال أو الهروب. إن التواصل الفعال أثناء الأزمات ليس محاولة للعلاج النفسي الجماعي، كما أنه ليس جرعة سحرتحل جميع المشاكل.


ومع ذلك فهو يساهم في الحد من التأثير النفسي للأزمة، كما أنه من المهم أن يشعر الجميع بالقدرة على اتخاذ الإجراءات التي من شأنها تقليل مخاطر الأذى. 


يصف هذا الكتاب كيف يعالج الناس المعلومات بشكل مختلف أثناء الأزمة، والحالات والسلوكيات النفسية التي تميل إلى الظهور خلال الأزمات، وكيف تختلف التأثيرات النفسية في كل مرحلة من مراحل الأزمة، وكيفية العمل للوصول إلى الناس بشكل أفضل خلال هذه الحالات العقلية المتغيرة... والعديد من المواضيع الأخرى المرتبطة بعلم نفس الأزمات




رابط الكتاب





تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -