مربع البحث

كتاب الإعاقات الذهنية في مرحلة الطفولة

الإعاقات الذهنية في مرحلة الطفولة

تعريفها - تصنيفها - أعراضها - تشخيصها - أسبابها - التدخل العلاجي

Childhood intellectual disabilities: Definition, classification, symptoms, diagnosis causation and intervention programs 

تأليف: عثمان لبيب فراج

نشر : المجلس العربي للطفولة والتنمية

الطبعة الأولى

2002


وصف الكتاب

لقد عانى المعاقون من العزلة والحرمان والإهمال والنبذ والضياع لفترات طويلة ، فعزلوا عن المجتمع في زوايا النسيان حتى من جانب أسرهم ، حيث يتم التعامل معهم من باب الشفقة من ذويهم ومن المتعاملين معهم، ووجدت بعض الجمعيات، التي كانت ترعى قلة منهم مقابل أجر مادي ، وكانت معالجة أسباب الإعاقة بدائية وغير علمية ، وكان البعض يفسرها على أنها من غضب الله عليهم وهم من ذلك براء ، وحتى عندما بدأ العلم يكشف عن أسباب الإعاقة ظل المجتمع يصمهم بوصمة العجز، ويعتبرهم عبئا كبيرا عليه وفئة غير منتجة.


وإدراكا من المجلس العربي للطفولة والتنمية لدوره المنوط به منذ إنشائه ، ومن خلال الرؤية الرائدة لصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس العربي للطفولة والتنمية منذ العام 1991 ، لرعاية وحماية وإدماج الطفل المعاق ، وفي الرؤية التي توجت بنشر وتعميم البرنامج المنزلي للتدخل المبكر لتدريب أمهات الأطفال المعاقين ، يأتي هذا الكتاب عن الإعاقات الذهنية ، في مرحلة الطفولة ليكون معينا ومرشدا لأسر الأطفال المعاقين ، وكذلك . أيضا. للعاملين في مؤسسات رعاية وتأهيل الأطفال المعاقين ، ومختلف مؤسسات الإدماج الاجتماعي. 


ومن أجل أبناء هذه الفئة من المواطنين الذين تعامل معهم الدكتور عثمان فراج - لأكثر من خمسة وأربعين عاما في مجالات العمل الاجتماعي ، وتأهيل الأطفال المعاقين - في قاعات الدرس والجامعات ومراكز التدريب والعيادات النفسية والنوادي الرياضية والمؤسسات الخاصة ، أعد هذا الكتاب، الذي حرص المجلس العربي للطفولة والتنمية على نشره ، لإفادة كل هؤلاء. 


وهو كتاب إرشادي حول الإعاقات الذهنية، موجه إلى الأسر والعاملين في مؤسسات رعاية وتأهيل الطفل المعاق، ومختلف مؤسسات الإدماج الاجتماعي. يعالج الكتاب أنواع الإعاقات وتصنيفاتها وعلاجاتها: الإعاقات الذهنية كالتخلف العقلي، وإعاقات النمو الشامل كالتوحد، ومتلازمة الإسبرجر، ومتلازمة ريت، وإعاقات الإتصال والتعلّم ، وإعاقات التواصل والتخاطب، وإعاقات القراءة والكتابة .


رابط الكتاب


اضغط هنا






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-