مربع البحث

كتاب الرعاية والخدمة الاجتماعية

الرعاية والخدمة الاجتماعية

التطور التاريخي - المجالات - الإدارة

تأليف : سليمان علي الدليمي

نشر : دار الحامد للنشر والتوزيع

2014



وصف الكتاب

تصبح الرعاية الإجتماعية مجالا واسعا لمختلف التخصصات، والكتاب الذي نقدمه هو محاولة توظيف نشاطات الرعاية الإجتماعية بما يتناسب والمجال الذي تعمل فيه. وبمعنى آخر التعرف على مكانة الخدمة الإجتماعية داخل الرعاية الإجتماعية من خلال الأدوار التي تقوم بها في مختلف المجالات.


ويتضمن هذا الكتاب الذي يحمل عنوان الرعاية الإجتماعية والخدمة الإجتماعية خمسة فصول 


يتناول الفصل الأول مفهوم الرعاية الإجتماعية والتطور الذي شهده عبر مختلف المراحل والوقوف على أهم خصائصه المميزة في العصر الحديث، والخدمات التي ينطوي عليها هذا المفهوم، إضافة إلى التباين والإختلاف بين مفهوم الرعاية الإجتماعية والخدمة الإجتماعية والخصائص المشتركة بينهما. ويتعرض الفصل الثاني لموضوع التطور التاريخي للرعاية الإجتماعية في الغرب بإستخدام المنظور المقارن للسياسة الإجتماعية في الغرب مع التركيز على التجربة البريطانية لدورها الفعال في بلورة مفهوم الرعاية الإجتماعية والتشريعات الصادرة عنها.


ويتضمن الفصل الثالث العناصر الأساسية لموضوع الخدمة الإجتماعية كما في تطور النظريات والمفاهيم، والممارسة المهنية للخدمة الإجتماعية، إضافة الى المبادىء والخصائص والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها الخدمة الإجتماعية - ومن العناصر الأساسية لهذا الفصل السلوك المهني للأخصائي الإجتماعي والعمليات المهنية المميزة لهذا السلوك - وينتهي الفصل بمناقشة الطرق الأساسية والثانوية للخدمة الإجتماعية


أما الفصل الرابع فيرتكز على دراسة المجالات الأساسية للرعاية الإجتماعية والخدمة الإجتماعية وما تنطوي عليه هذه المجالات من ممارسات وسلوك مهني يؤكد دور الخدمة الإجتماعية في مجال الرعاية الإجتماعية.

ويخصص الفصل الخامس والأخير لموضوع الإدارة مستعرضا المفهوم والمبادىء والوظائف الادارية العامة، ومؤكدا على أهمية العلاقة بين المؤسسة والمحيط وما ينطوي على ذلك من عمليات وما يستهدفه من تطورات داخل التنظيم ، ولا يغفل هذا الفصل أهمية الإداري الجيد ودوره في تطوير الإدارة الإجتماعية من خلال إستعراض المهام الأساسية التي يقوم بها في عملية التنظيم والتخطيط وغيرها من العمليات الإدارية.

ونرجو أن يكون لهذا الكتاب المتواضع بما يتضمنه من معارف نظرية ومواقف فكرية دورا في توجيه طلبة الكليات والمعاهد الإجتماعية أو الذين يرغبون في معرفة تفاصيل الخدمة الإجتماعية وممارساتها المهنية في مختلف مجالات الرعاية الإجتماعية


رابط الكتاب


حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة




اضغط هنا لقراءة الكتاب







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-