مربع البحث

كتاب العلاج المعرفي السلوكي والعلاج السلوكي عن طريق التحكم الذاتي

العلاج المعرفي السلوكي والعلاج السلوكي عن طريق التحكم الذاتي لمرضى الاكتئاب

تأليف : ألفت كحلة

الناشر: إيتراك للنشر والتوزيع

2009



وصف الكتاب

إن الاكتئاب النفسي يمثل حالة من اضطراب أنماط التفكير طبقًا للنظرية المعرفية، وقد حدد (بيك وآخرون Beck et al, 1987) مضمون التكوينات المعرفية لدى المكتئبين، والتي تتضمن المعتقدات المرتبطة بتوقع الفشل في كل محاولة، وفقدان الأمل (أو التعاسة). 


كما أن الاكتئاب يوجد في مستويات مختلفة. ومن هنا فإن تحديد الأساليب أو الطرق التي بواسطتها يمكن مواجهة ذلك الاضطراب النفسي بتحديد أكثر لتلك الأساليب فعالية، أو الجمع بين أكثر من طريقة تجعل هذه المشكلة تستحق الدراسة. وتركز أغلب الدراسات على تدريب وتعديل السلوك والتفكير لدى الأفراد الذين يعانون من الاضطراب الاكتئابي. 


وهناك نقاط أخرى هامة رغم اتفاق معظم الباحثين على أهمية هذه الفئة العلاجية، إلا أنهم لم يتفقوا على نتائج محددة حيث أن هناك بعض الدراسات العلاجية أثبتت فعاليتها والبعض الآخر أثبت أن فعاليته أقل والبعض لم يثبت صلاحيته إلا باستخدام أسلوب إضافي. 


ومن هنا فإن الدراسة الحالية "دراسة للمقارنة" بأساليب علاجية ثلاثة لمرضى الاكتئاب وتحديد مدى كفاءة كل منهم، وهذه الأساليب العلاجية: العلاج المعرفي السلوكي والعقاقير معًا (لبيك Beck 1978) والآخر العلاج السلوكي عن طريق التحكم الذاتي والعقاقير معًا (ريم Rehm 1979) والعلاج بالعقاقير فقط. 


وذلك من خلال خطة بحث جرى تقسيمها كالتالي: الفصل الأول ويحتوي على مدخل إلى الدراسة، والثاني الإطار النظري لها، يليه الفصل الثالث في الدراسات السابقة محتويًا على تعقيب عليها، وأما الفصل الرابع فيتناول الإجراءات المنهجية للدراسة لنصل أخيرًا مع الفصل الخامس والأخير إلى نتائج الدراسة ومناقشتها. 


رابط الكتاب






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-