مربع البحث

دروس وتطبيقات متقدمة في برنامج SPSS

دروس وتطبيقات متقدمة في برنامج SPSS

إعداد : بوعراب رابح

جامعة الجزائر

2019



مقدمة

يعتبر البرنامج الجاهز المعروف بمختصر SPSS وهي اختصار ل Statistical Package for Social Sciences من بين البرامج الأكثر استعمالا من طرف الطلبة الباحثين في مختلف الميادين وعلى وجه الخصوص ميدان العلوم الاجتماعية والإنسانية. 


ففي الوقت الذي اصبح فيه التحليل الاحصائي للبيانات أمرا ضروريا وأداة اساسية لتحليل مختلف الظواهر، فإن الاستعانة بالبرنامج كذلك أصبح ضروريا نظرا لأن حجم البيانات التي يجب على الباحث أن يتعامل معها كبير جدا، ومن الصعب إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة بالطرق البسيطة (كإعداد الجداول الاحصائية ومختلف الحسابات بالاستعانة بالآلة الحاسبة)، بالإضافة إلى تطور الأساليب الكمية الممكن استعمالها والتي تتميز بنوع من التعقيد. ومن هذا المنطلق برزت الحاجة لاستخدام الحاسب الآلي لإعداد الدراسات الإحصائية لاختصار الوقت والجهد.


وقد عرفت الآونة الأخيرة تطوير عدة برمجيات جاهزة من شأنها التعامل مع البيانات ذات الحجم الكبير والمبرمجة لإجراء التحليلات الاحصائية المتقدمة، لكن تعتبر برمجية الـ SPSS من بين أهم البرمجيات المتطورة بشكل خاص للتعامل مع البيانات الإسمية، بطرق بسيطة وسهلة في متناول الطلبة والباحثين خاصة في مجال العلوم الانسانية والتي تتميز بهذا النوع من البيانات.


وارتأينا أن نضع بين أيدي طلبتنا هذه المطبوعة، التي تتناول شرح بعض طرق التعامل مع البرنامج في إعداد الدراسات الإحصائية والقياسية في ميدان العلوم الاقتصادية، من خلال استخدام بعض الأمثلة البسيطة التي تساعد الطالب في التدريب على البرنامج والتعود على استخدام الأوامر الأساسية للبرنامج.


رابط التحميل





تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -