مربع البحث

كتاب مجتمع الانجاز - الدوافع الانسانية للتنمية الاقتصادية

مجتمع الانجاز - الدوافع الانسانية للتنمية الاقتصادية

The achieving society - David C McClelland

تأليف : دافيد ماكليلاند

ترجمة : محمد سعيد فرج - عبد الهادي أحمد الجوهري

مراجعة : عبد المنعم شوقي



وصف الكتاب

القضية التي يتناولها هذا الكتاب بالتحليل هي قضية التنمية أو التخير الذي يحدثه الإنسان قصدا هدف تحسين ظروف معيشته ، والكتاب في هذا يتناول قضية عادية تناولها كثير من الكتاب .. 


على أن الجديد فيه هو أنه أعطى وزنا أكبر للجانب النفسي أو السيكولوجي، فهو يعتقد أن المجتمعات تختلف من حيث شعورها العام بالحاجة إلى بذل الجهد للعمل الاقتصادي - أي الانجاز -- وأن المجتمعات التي يزداد فيها هذا الشعور تنتج نوعا من المنظمين الاقتصاديين العاملين بالسوق ذا رغبة دافقة وملحة للعمل المكسب ، وأن هؤلاء المنظمين الاقتصاديين يكونون في العادة ، هم الأساس في دفع عجلة التنمية الاقتصادية السريعة .. "


نقول إن مؤلف الكتاب يرى أن المجتمع ذا الحاجة العالية إلى الإنجاز ينتج نوعا من المنظمين الاقتصاديين ذوى تكوين نفسي خاص يدفع بكل فرد منهم إلى بذل الجهد و القيام بالعمل الفني في سبيل الإنتاج والكسب ، أي إنه يرى أن مجتمع الإنجاز ينتج أفرادا مجتهدین و مبتکرین و مجددین ومخاطرين وذوي بصيرة اقتصادية ، وأن المجتمع الذي لا يشعر برغبة في الإنجاز لا ينتج هذا النوع من الرجال . .


ويستطرد المؤلف فيؤكد أن الناس يختلفون في استجاباتهم لظروف المجتمع ، يختلفون لأنهم مختلفون أصلا في تكوينهم الوراثي ، كما يختلفون لاختلاف ثقافاتهم وموقفهم من تلك الثقافات .


رابط الكتاب

اضغط هنا



رابط شراء الكتاب

اضغط هنا لشراء نسخة



تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -