مربع البحث

كتاب المهارات الدراسية وفنيات التعليم الذاتي

المهارات الدراسية وفنيات التعليم الذاتي

study skills and learning techniques


المؤلف: زينب هانم سلامة
الناشر: مكتبة الرشد ناشرون
2004



مقدمة الكتاب

يتميز المجتمع الإنساني الحديث بمؤسساته المختلفة التي تقوم بإدارة شئونه واشباع حاجات أفراده . ويقدر فاعلية المؤسسات يكون تقدم المجتمع ورفاهيته . والمؤسسة Organisation عبارة عن نظام مستمد من الأنشطة الإنسانية المتناسقة التي تستخدم في توجيه مجموعة من الموارد البشرية والمادية والفكرية من أجل حل المشكلات التي تعترض إشباع الرغبات الإنسانية وذلك بالتفاعل مع النظم الأخرى في البيئة المحيطة .

وتنشأ المؤسسة في المجتمع لتحقيق أهداف محددة ولذلك فإنها تمارس مجموعة من الأنشطة التي ترتبط بهذه الأهداف باستغلال الإمكانات المادية والبشرية المتاحة لها . ولما كانت المؤسسة جزءا من بيئة متكاملة تضم العديد من المنظمات الأخرى، فإنها تؤثر فيها وتتأثر بها، إلى درجة كبيرة، إذ تتوقف فعالية وكفاءة الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة على نوعية ومستوى الإمكانات التي توفرها البيئة. كما أن نتاج عمل المؤسسة يتجه إلى البيئة ..

ويتوقف على قبوله أو رفضه نجاح المؤسسة أو فشلها مهما كانت تلتزم إلى درجة معينة بالقواعد التي تضعها تلك المؤسسات إلى جانب التزامها بعدد من الضوابط التي تضعها التنظيم سلوك أعضائها وتحقيق التجانس بين الأفراد والجماعات داخلها. 

والمؤسسات التعليمية Ed. Organisations کالمدارس والجامعات والمعاهد العليا ومراكز البحث العلمي مؤسسات متخصصة في المجتمع تعمل على الحفاظ على التراث الثقافي، إلى جانب مهام التعليم والتثقيف، وإعداد القوى البشرية اللازمة لخطط التنمية وإكساب الأنماط السلوكية التي تقود نهضة المجتمع وتقدمه. والمؤسسات التعليمية تمثل نظام إجتماعية متكاملا يضم عناصر متفاعلة ومتعاونة من أجل تحقيق أهدافها المنشودة.

محتويات الكتاب

حوى الكتاب أحدى عشرة من الوحدات، وجاءت الوحدة الأولى أهداف التعليم الجامعي. وتناولت الوحدة الثانية مسؤولية الطالب الجامعي، الوحدة الثالثة الدافع، الوحدة الرابعة أهمية الإرادة للإنسان. وأشار ت الوحدة الخامسة لمهارة الاستذكار، وشرحت الوحدة السادسة خطوات كتابة البحث، وأوضحت الوحدة السابعة كيفية مواجهة الامتحانات. 

وتناولت الوحدة الثامنة تردد على المكتبة لتتعلم أكثر، وعرضت الوحدة التاسعة كيفية التغلب على الصعوبات اللغوية، واستعرضت الوحدة العاشرة الغش والانتحال. وبينت الوحدة الحادية عشرة التركيز على الإدارة، وجاء فهرس الموضوعات في نهاية الكتاب.


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة للناشر







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-