مربع البحث

فاعلية برنامج قائم على تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى المراهقين

فاعلية برنامج قائم على تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى المراهقين المعوقين سمعيا في درجة تقديرهم لذواتهم

ماجستير

إعداد : جهان عبود هدبا

إشراف : رجاء عواد

جامعة دمشق

كلية التربية

2014



ملخص الدراسة

تنطلق مشكلة الدراسة من أن الصم يعانون نتيجة إعاقتهم من ضعف في تقديرهم لذواتهم مما يؤثر على كفاءتهم الاجتماعية. والنظرة الحديثة في بناء الطلبة تسعى إلى تكوين جيل لديه قدر من تقدير الذات المرتفع، من خلال التغيير في طريقة نظرته إلى نفسه، ولا شك أن هذا يحدث بتنمية مهارات ما وراء المعرفة لديه ليعي ويدرك ويفهم ويقيّم ذاته على نحو أفضل. 


من هنا سعت الدراسة إلى الإجابة على التساؤل الآتي: ما فاعلية برنامج قائم على تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى المراهقين المعوقين سمعياً في درجة تقديرهم لذواتهم؟ وتوافقاً مع موضوع الدراسة، تم استخدام المنهج التجريبي. 


كما تم اختيار عينة الدراسة من معهد التربية الخاصة للصم ومن جمعية رعاية الصم والبكم، وهما مركزان مسؤولان عن تربية وتعليم الطلبة الصم في محافظة دمشق في العام الدراسي (2012-2013)، وبلغ عدد أفرادها 24 طالباً وطالبة، تتراوح أعماهم بين 14 و19 عاماً. تم تصميم برنامج تدريبي، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة، ومقياس تقدير الذات. 


وخلصت الدراسة بعدة نتائج، أهمها: 

  1. توجد فروق دالة بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب المجموعة الضابطة على الدرجة الكلية لمقياس مهارات ما وراء المعرفة ومجالاته الفرعية بعد تطبيق البرنامج، لصالح طلبة المجموعة التجريبية
  2. توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية على مقياس مهارات ما وراء المعرفة قبل تطبيق البرنامج وبعده، ولصالح التطبيق البعدي. 
  3. عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات رتب طلبة المجموعة التجريبية على مقياس مهارات ما وراء المعرفة في القياسين البعدي والمؤجل.
  4. وجود فروق دالة بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب المجموعة الضابطة على الدرجة الكلية لمقياس تقدير الذات ومجالاته الفرعية بعد تطبيق البرنامج، لصالح طلبة المجموعة التجريبية. 
  5. وجود فروق دالة بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية على مقياس تقدير الذات قبل تطبيق البرنامج وبعده، ولصالح التطبيق البعدي. 
  6. عدم وجود فرق دال بين متوسطات رتب طلبة المجموعة التجريبية على مقياس تقدير الذات في القياسين البعدي والمؤجل.
  7. وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين مهارات ما وراء المعرفة وتقدير الذات لدى أفراد المجموعة التجريبية. 


رابط الرسالة


اضغط هنا




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-