مربع البحث

كتاب مهارات العرض والتقديم

مهارات العرض والتقديم


تأليف : محمود عبد الفتاح رضوان

نشر : المجموﻋﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﺘﺪرﻳﺐ واﻟنشر

2013



نبذة عن الكتاب

هل يمكنك أن تتخيل بناء بيت بدون وضع خطط للبناء؟ فهناك حاجة ضرورية يجب أن تتوافر قبل بناء مثل هذا البيت وهي "خطة" موضح بها المواد اللازم شراؤها وكيفية استخدام هذه المواد... الخ، بنفس طريقة التفكير، فإن وضع خطة لما تقوم بعرضه وتقديمه يجعل منه أكثر كفاءة ويحقق له النجاح المنشود، ويساعد في ذلك إتباع الخطوتين التاليتين وهما: 

  1. وضع الأهداف
  2. تحلیل جمهور المستمعين

الخطوة الأولي: وضع الأهداف

تتمثل الخطوة الأولى في أي تدون جملة بسيطة تتضمن هدفك أو أهدافك مثلا: (هدفي إخبار المستمعين بمدى ما حققته من تقدم في بحثي) أو (هدفي إقناع الإدارة الأعلى بمنح إدارتي %20 زيادة في الميزانية).


هذا وتهدف عمليات التقديم والعرض الفنية في مجال الأعمال أو الإعلام إلى الإقناع.. ونوضح فيما يلي الفرق بينهما:

في التقديم الإعلامي: لا تهدف عادة إلى محاولة تغيير سلوك أو اتجاه أو معتقدات أحد، بل تقوم فقط بإرسال مجموعة من الحقائق، ومثال ذلك أن تعرض تقريرا تخبر فيه الآخرين ببساطة بمدى ما حققته من تقدم في مشروع معين. 

و أما في التقديم الإقناعي: فإنك تحاول فيه تغيير بعض أوجه سلوكيات أو اتجاهات أو معتقدات مستمعيك. مثلا أن تطلب منهم الاشتراك في خططك أو أن يقدموا لك مالا أو ما إلى ذلك، وهذا النوع هو السائد في عمليات التقديم المهنية.

الخطوة الثانية: تحليل جمهور المستمعين:

ضع نفسك مكان من سیستمع إليك! عندما تقوم بتحليل مستمعيك، ضع في اعتبارك العناصر الثلاثة الآتية:

  1. يمكنك أن تقوم بتحليل أكثر عمقا مع الجماعات الأصغر وذلك لأنك تعرف أشياء أكثر عن أفراد المجموعة، أما مع الجماعات الأكبر فقد لا يطلب منك أكثر من التركز على بعض المفاهيم العامة.
  2. ما هو المستوى المعرفي لجمهور المستمعين؟ هل حدث واستمعت إلى البعض وهو يقدم أثناء عرضه الكثير من الاختصارات أو المصطلحات الفنية غير الشائعة وغير المعروفة لجمهور الحاضرين؟ على كل فإننا نقترح عليك أن تعتبر الجمهور جاهلا ولا يفهم أي مصطلحات متخصصة قد تستخدمها، فإذا ما استدعت الضرورة استخدام بعضها فما عليك إلا أن تشرحها بكلمات سهلة ومفهومة مقدما.
  3. ما الذي يمكن أن يؤدي إلى أفضل النتائج؟ يجب أن تسأل نفسك أولا: أي طرق العرض والكلام والإقناع والإثبات يمكن أن يتحاور معها الجمهور بأفضل شكل ممکن وأيها يمكن أن يؤدي إلي رد فعل غير مناسب، وخطط ملاحظاتك طبقا لذلك.



رابط الكتاب



حقوق الكتاب محفوظة للناشر





تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -