مربع البحث

كتاب مناهج وأساليب تدريس مهارات الحياة لذوي الحاجات الخاصة

مناهج وأساليب تدريس مهارات الحياة لذوي الحاجات الخاصة




تأليف :

فاروق الروسان

صالح عبد الله هارون

رويدا محمد العطوي


نشر : دار الفكر

2015



وصف الكتاب

يعتبر موضوع مهارات الحياة عن ثقافة الفرد ونمط حياته، ويعكس إرثه الثقافي والاجتماعي ويميزه عن غيره من الأفراد، ومن هنا أتت آلية دراسة مهارات الحياة بمفهومها الشامل والتي تشمل مهارات الحياة الدينية واللغوية والاجتماعية والترويحية والحركية، إلخ.... سواء أكان ذلك للأفراد العاديين أو غير العاديين ، ويهدف هذا الكتاب إلى تزويد الدارسين والعاملين في مجال التربية الخاصة بالمعلومات النظرية المتعلقة بمهارات الحياة، وكيفية تدريسها باستخدام الخطط التربوية والتعليمية الفردية.

يهدف هذا الكتاب إلى تزويد الدارسين والعاملين في مجال التربية الخاصة بالمعلومات النظرية المتعلقة بمهارات الحياة، وكيفية تدريسها باستخدام الخطط التربوية والتعليمية الفردية.


يتضمن هذا الكتاب سبعة فصول، يتناول الأول منها مفهوم مهارات الحياة بمفهومها الشامل، والمعايير النمائية لنمو هذه المهارات كإطار مرجعي يمكن بواسطته مقارنة أداء الأطفال غير العاديين مع الأطفال العاديين على تلك المهارات.


ويتضمن الفصل الثاني أدوات قياس وتشخيص مهارات الحياة، باستخدام الصور المعربة من تلك المقاييس، مثل مقياس السلوك التكيفي للجمعية الأمريكية للإعاقة العقلية والنمائية، ومقياس نظام السلوك التكيفي، ومقياس فايلند للسلوك التكيفي ومقياس مستويات الدعم الحالات الإعاقة العقلية والنمائية.


أما الفصل الثالث فيتضمن نماذج بناء منهاج مهارات الحياة للأطفال غير العاديين مثل نموذج جلاسر وتايلور وویهمان كما يتضمن عرضة لخطوات بناء المنهاج وأشهرها نموذج ويهمان والذي يعتمد في هذا الكتاب.

وتضمن الفصل الرابع عرضا لمحتوى منهاج مهارات الحياة وأساليب تدريسها للأطفال غير العاديين، مع التركيز على أساليب تحليل المهمات، وتشكيل السلوك، وتسلسل السلوك، وأسلوب الحث، وأسلوب تقليل المساعدة التدريجي، وأسلوب النمذجة، وأسلوب التعزيز ... إلخ.


أما الفصل الخامس فقد كضمن عرضة لعدد من الخطط التعليمية العامة لمهارات الحياة والتي شملت مهارات الحياة، ومهارات العناية بالذات، والمهارات الصحية والشخصية ومهارات استخدام طرق الاتصال ومهارات العناية بالمنزل و الملابس ومهارات طهو الطعام ... وتصلح مثل هذه الخطط المهارات الحياة الأخرى مثل المهارات الاجتماعية والمهارات المجتمعية، والمهارات اللغوية والحركية والاستقلالية ... إلخ.

أما الفصل السادس فتضمن خطة الدعم الفردية، حيث تناول هذا الفصل مفهوم مستويات الدعم لحالات الإعاقة العقلية والنمائية وتصنيف حالات الإعاقة العقلية حسب مستويات الدعم، ومقياس مستويات الدعم وإجراءات تطبيقه وتصحيحه وخطة الدعم الفردية. 

أما الفصل السابع فتضمن عددا من الدراسات ذات العلاقة بنوعية الحياة لذوي الحاجات الخاصة حيث تم عرض بعض الدراسات العربية.

يصلح هذا الكتاب كمرجع تعليمي للعديد من فئات التربية الخاصة كحالات الإعاقة والعقلية والنمائية، والشلل الدماغي، والتوحد، وغيرها من فئات التربية الخاصة، ويأمل مؤلفو هذا الكتاب من المهتمين بتدريس مهارات الحياة للأطفال غير العاديين موافاتهم بملاحظاتهم واقتراحاتهم حول محتوى هذا الكتاب وأساليب تدريس مهارات الحياة حتى يتم تلاقي ما فيه من ثغرات في طبعات لاحقة.

رابط الكتاب


الكتاب محمي بموجب حقوق الملكية الفكرية

اضغط هنا لشراء النسخة



اضغط هنا لمعاينة الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -