مربع البحث

كتاب مقدمة في البحث التربوي والنفسي

مقدمة في البحث التربوي والنفسي

الجزء الأول والجزء الثاني

تأليف : فاروق السعيد جبريل - مصطفى سعيد جبريل

نشر : عامر للطباعة والنشر

2007



مقدمة الكتاب

كان لاستخدام المنهج العلمي في البحث في مجالات العلوم الطبيعية والاجتماعية دور هائل في إحداث ثورة علمية نشاهد آثارها كل يوم في الحياة ، ومهما اختلفت وجهات النظر حول جدوى استخدام هذا المنهج في المجال التربوي والنفسي فإنه لا غنى عن استخدامه لما يحققه من فوائد، وخاصة أنه يساعد على تنظيم التفكير لدى المشتغلين بالبحث في المجال التربوي والنفسي ، والذين يهمهم الحصول على معرفة دقيقة وشاملة وصادقة عن الظواهر التربوية والنفسية .

والكتاب الحالي مقدمة في البحث التربوي والنفسي " يعالج مجموعة من القضايا الأساسية المتعلقة بمنهجية البحث العلمي والتي تشكل العنصر الرئيسي للبناء المنهجي للعلم والتي تتمثل في مبادئ المنظور العلمي في مجال التربية وعلم النفس ، والاستفادة من تطبيقها في هذا المجال .

وفي ضوء ذلك فإن هذا الكتاب يقع في جزءين موضوعاتهما تتكامل مع بعضها البعض وتشكل وحدة واحدة وإطارا عاما في معالجة منهجية البحث العلمي في مجال التربية وعلم النفس . 


والجزء الأول يقع في ثلاث فصول هي : 

  1. الفصل الأول : مدخل للبحث العلمي ويعالج موضوعات العلم والمعرفة ومصادرها ومواصفاتها ، والبحث العلمي تعريفه وطبيعته وخصائصه ووظائفه وأهدافه . 
  2. والفصل الثاني : طرق البحث العلمي ويعالج البحوث التاريخية و الوصفية والتجريبية . 
  3. أما الفصل الثالث فهو يعالج مراحل عملية البحث العلمي من مشكلة البحث ، والدراسات السابقة، وفروض الدراسة ، وإجراءاتها (عينة وأدوات )، والتعامل مع البيانات ( عرضها وتحليلها وتفسيرها ، وكيفية الإشارة للمصادر والتوثيق ) ، ثم الإشارة لما يوضع بملاحق الدراسة .


أما الجزء الثاني من هذا الكتاب يقع في خمسة فصول وهي :
  1. الفصل الأول : البحث التربوي والنفسي ويعالج تعريف البحث وخطواته وأهداف دراسة مناهج البحث والاعتبارات الأخلاقية و القانونية في البحث العلمي 
  2. والفصل الثاني : يتناول إعداد خطة بحث مقترح 
  3. والفصل الثالث يتناول أسس كتابة التقرير النهائي للدراسة 
  4. والفصل الرابع : يشير إلى معايير تقييم البحوث التربوية والنفسية 
  5. أما الفصل الخامس يتضمن شرح لبعض المصطلحات الشائعة في مجال البحث العلمي التربوي والنفسي 

وهذا الكتاب يتميز بالثراء في الأمثلة التي يطرحها لفهم الأفكار المتضمنة في ثناياه ، كما يتضمن الكتاب مجموعة من التطبيقات وشرح البعض المصطلحات في مجال البحث التربوي والنفسي تمكن من زيادة الفهم للمعاني والدلالات . ويعد الكتاب نقطة انطلاق لطالب الدراسات العليا في مجال البحث العلمي التربوي والنفسي ، و الراغب في الاستزادة من طرائق البحث .

رابط الكتاب

رابط الجزء الأول

اضغط هنا


------


رابط الجزء الثاني

اضغط هنا




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-