مربع البحث

كتاب أسس علم اللغة

أسس علم اللغة

الكتاب الأصلي : Invitation to linguistics a basic introduction to the science of language

تأليف : ماريو باي

ترجمة : أحمد مختار عمر

نشر : عالم الكتاب

1998


وصف الكتاب

تناول المؤلف في هذا الكتاب مباحث علم اللغة نحت فروع ثلاثة هي : الوصفي ، و التاريخي ، و الجغرانی . وأعطى الفرع الأخير مزيدا من العناية نظرا لجدته و حداثته ، وحتي يحتل مكانته اللائقة مع أخويه الكبيرين ولم يعتبر المؤلف من بين فروع علم اللغة ما يعرف باسم علم اللغة المقارن ، بل وزع مباحثه إما في القسم التمهيدي بالكتاب ، أو في الأقسام الخاصة بعلم اللغة التاريخي .


و المؤلف ليس غريبا على القارىء العربي ، فقد ترجم له الدكتور صلاح العربي كتابه لغات البشر ، وعرف به في إنجاز على أنه واحد من أعظم الحجج المعاصرة في اللغة ، ونوه بالمناصب التي شغلها وكان من امها اشتغاله مدرسا لمادة فقه اللغة في جامعة كولومبيا .


مقدمة الكتاب

إن علم اللغة - الذي هو الدراسة العلمية للغة واللغات - قد أصبح علما رائجا ليس فقط في الكليات والجامعات ، وإنما كذلك في الدوائر الحكومية ، بل وحتى بين المتعلمين العاديين .


وهناك شعور - قد يكون خاطئا أو مبالغا فيه - بأننا الآن في عالمنا الممتد ، المتفتح الذهن ، لم يعد يكفينا الإلمام ببعض اللغات إلماما منفصلا ، وبخاصة في بعض الحرف والوظائف . إن ما هو مطلوب الآن لم يعد أقل من معرفة واسعة متناسقة بحركة سير اللغات وفاعليتها ، وكيفية أدائها لوظائفها ، وماذا يجب أن يفعل أو لا يفعل لأي لغة لإرساء دعائمها كوسيلة اتصال . والذي يمدك بهذه المعلومات هو عالم اللغة الوصفي .


كذلك مما يهم المرء أن يعرفه العلاقات بين اللغات المختلفة ، وكيفية تجمع اللغات في عائلات وفروع ، وتاريخ تطورها، ومرورها بمراحل في الماضي حتى وصلت إلى حالتها الحاضرة . وهنا يأتي علم اللغة التاريخي ليشبع هذه الرغبة ، و يقدم للمرء ما يريد. 


رابط الكتاب


اضغط هنا



رابط شراء الكتاب


اضغط هنا لشراء نسحة من الكتاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-