مربع البحث

كتاب سيكولوجيا تعليم الأطفال القراءة والكتابة

سيكولوجيا تعليم الأطفال القراءة والكتابة




تأليف : أسماء محمد الوحيدي

نشر : دار ابن النفيس

2019



وصف الكتاب

يتناول هذا الكتاب ``سيكولوجيا تعليم الأطفال القراءة والكتابة`` عددا من الموضوعات تدور حول: (القراءة عند الأطفال، النمو والتطور اللغوي في مرحلة رياض الأطفال، كيف تعلم الأطفال حب القراءة والكتابة، مهاراة القراءة عند الأطفال، طرق كتابة الحروف والربط بينهم في اللغة العربية، أنشطة لتنمية المهارات اللغوية لدى الطفل، وكيف تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية)، وذلك في ثمانية فصول


مقدمة كتاب سيكولوجيا تعليم الأطفال القراءة والكتابة

إن الأطفال هم الذين سيقومون بتطوير المجتمع والرقي به عندما يكبرون، وعليه لا بد من ذلك أن تكون تربية الأطفال سوية، وأن نعلمهم التعليم الصحيح، وإن أول التعليم هو تعليم الطفل القراءة، والكتابة، فالطفل عند عمر الخامسة يكون قد دخل في مرحلة جديدة من حياته. : وهي مرحلة التعليم، التي تبدأ بتعليمه أسس الكتابة، والقراءة، وذلك الأمر مهم جدا للطفل، لكي يكمل مسيرته العلمية بكل سهولة ويسر، وطرق تعليم الطفل القراءة والكتابة مختلفة، ومتعددة، وتعتمد على طبيعية الطفل العقلية، وقدرته على الحفظ، والتركيز.


ومن أهم طرق تعليم الطفل للقراءة، طريقة التجزئة، وهي أن تجرأ الكلمة إلى أقسام، فمثلا كلمة ماما تجزء للطفل على شكل ماما، ثم تعليم الطفل أنها تركب لتصبح ماما، وهكذا في كل الكلمات.


واستخدام الكلمات الدارجة على لسان الطفل، فمثلا أكثر الكلمات التي ينطقها الطفل كلمتي ماما، بابا، فيتم كتابة هاتان الكلمتان بخط كبير، وملون وتعليم الطفل أنا هذه الكلمة هي بابا، وتقرأ هكذا، وذات الطريقة لكلمة ماما، وغيرها من كلمات ينطقها الطفل باستمرار.


كذلك طريقة الصحف، وهي أن يقوم أحد أفراد عائلة الطفل بقراءة الصحف بصوت عالي، فذلك يجعل الطفل يريد أن يقلد الأشخاص الكبار، ويكون ذلك كمحفز للطفل على القراءة.


بالإضافة إلى طريقة استخدام الألعاب، حيث يوجد كثير من الألعاب التي تعلم القراءة، فيجب الاستمرار في إحضارها للطفل، لأن ذلك سيعلمه القراءة بالطريقة التي يحبها، وهي اللعب.


كذلك اتباع لطريقة الصورة والكلمة، التي تعتمد هذه الطريقة على ربط الكلمة بالصورة التي تعطي معناها إن كانت تدل على شيء مادي، أو بمشهد إن كانت تدل على مفهوم كمرحلة تالية، وهذه الطريقة مستخدمة من قبل المدارس لما لها تأثير في الطفل، فالطفل يحب الرسومات والصور فتبقى الكلمة راسخة في دماغ الطفل، وعندما يراها مرة أخرى سيتذکرها على الفور ويقرأها بكل سهولة.


أما طرق تعليم الطفل الكتابة، فهناك طريقة مسك اليد، التي يبدأ تعليم الطفل حرف واحد، ومسك يده لكي يقوم بكتابته، وتكرار هذه العملية لأكثر من عشر مرات لكل حرف، حتى يتمكن من كتابة الحرف بنفسه. 


كذلك طريقة النقاط، التي يتم فيها كتابة الحرف للطفل على شكل نقاط، وهو يقوم بتوصيل تلك النقاط ببعضها ليتكون شكل الحرف، ویجب كتابة الحرف المنقط الأكثر من عشرين مرة، وكثرة التكرار تجعل الطفل قادر على كتابة الحرف في آخر مرة وحده دون وجود النقاط.


سيتم تقسيم هذا الكتاب إلى الفصول التالية
  1. الفصل الأول: القراءة عند الأطفال
  2. الفصل الثاني: النمو والتطور اللغوي في مرحلة رياض الأطفال 
  3. الفصل الثالث: كيفية تعلم الأطفال حب القراءة والكتابة 
  4. الفصل الرابع: مهارات القراءة عند الأطفال 
  5. الفصل الخامس: طرق كتابة الحروف والربط بينهم في اللغة العربية
  6. الفصل السادس: طرائق تدريس القراءة عند الأطفال
  7. الفصل السابع: أنشطة التنمية المهارات اللغوية لدى الطفل الفصل الثامن: كيفية تعلم الكتابة باللغة الانجليزية

رابط الكتاب


اضغط هنا


رابط شراء الكتاب


اضغط هنا

تعليقات




    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -