مربع البحث

كتاب دليل العلاج الوظيفي الشامل

دليل العلاج الوظيفي الشامل



تأليف : ابراهيم عريف

نشر : مؤسسة يسطرون

2019


مقدمة الكتاب

مكبل الإرادة حر الإنسانية عارضا باختصار سبب وجود هذا العمل البسيط لم اكن اريد اصدار هذا الكتاب الا بعد عشر سنوات مكللة بالبحث العلمي المقرون بالتجارب الواقعية ولكن كل من أراد المعلومة بين يديه أشعرني بالخوف أن يشعر ضميري يوما اني محتكر لمعلومة وبدأ العمل بين قدم وساق ومعافرة وتم اصدار اول طبعة في بدايات 2017 ولم اكن راضيا عن كثير منها وظلت طوال عام حتي اليوم اعمل حتي يرضي ضميري عن هذا العمل .. 


اذا اردت ان تستوعب ماهية العلاج الوظيفي فعليك ان تعود قبل الميلاد كان الأطباء يستخدمون المساج والتمارين والموسيقي والدفن في الرمال والتدليكات وغيرها من الأساليب التي كانت تؤتي نتيجة مذهلة الي الان ولعلك رأيت أطفال كثيرة تمارس العلاج الطبيعي دون توظيف لأنشطتهم او وظيفة الشيء في نشاط وتجد ان طريقة المشي او الجري غير منطقية او طبيعية ولعلك رأيت بعض الأخصائيين من يقولن أن العلاج الوظيفي هو حركات اليد الصغرى فقط أنشات مهنة العلاج الوظيفي في بداية العقد الثاني من القرن العشرين كانعكاس للتقدم والازدهار الذي يشهده العصر. 


استطاع المعالجون الأوائل دمج أهداف قيمة مثل :وجود أخلاقيات العمل بشكل واضح، وأهمية استعمال المرضى للحرف اليدوية خلال العلاج فيما يتوافق مع المبادئ العلمية والطبية. الجمعية الأمريكية للعلاج الوظيفي (AOTA) هي الجمعية الوطنية لدعم العلاج الوظيفي، أنشأت عام 1917 وتم تسمية مهنة العلاج الوظيفي بهذا الإسم رسميا عام 1920 ظهور العلاج الوظيفي جاء ليتحدى المفاهيم الطبية السائدة، فبدلا من التركيز البحتي في المسببات الجسدية يقوم المعالج الوظيفي بالتركيز على مجموعة من الأسباب؛ كالأسباب الاجتماعية والاقتصادية والبيولوجية التي تسبب الخلل. 


وقد استعار مبادی وتقنيات من العديد من التخصصات بما في ذلك ،ولا تقتصر على التمريض والطب النفسي والتأهيل والعناية الذاتية وجراحة العظام والعمل الاجتماعي لإغناء نطاق المهنة. بين عامي 1900 و1930 قام مؤسسو العلاج الوظيفي بالتعريف بمجالات ممارسة المهنة وتطوير النظريات الداعمة لها. في بداية الثلاثينات من القرن العشرين، أسست الجمعية الأمريكية للعلاج الوظيفي المبادئ التوجيهية التعليمية والإجراءات الاعتمادية . دفعت الحرب العالمية الأولى هذه المهنة الجديدة لتوضيح دورها في المجال الطبي ولتوحيد التدريب والممارسة في العلاج .


وبالإضافة إلى توضيح صورته العامة، أنشأ العلاج الوظيفي أيضأ عيادات وورش عمل ومدارس للتدريب في كل أنحاء البلاد. ونظرة للعدد الهائل من الإصابات في زمن الحرب تم تعيين " مساعدو اعادة الإعمار" ،و هي مظلة تشمل مساعدي العلاج الوظيفي ومساعدي العلاج الطبيعي والمعروفين حاليا باسم المعالجين الوظيفين من قبل طبيب جراح. بالفترة ما بين 1917 و 1920 وضع ما يقارب 148000 من الجرحى في المستشفيات عند عودتهم إلى الولايات - هذا العدد لا يشمل الجرحى الذين عولجوا بالخارج. نجاح " مساعدي اعادة الاعمار" الذي تكون بشكل كبير من النساء اللواتي حاولن " القيام بواجبهن" للمساعدة في المجهود الحربي، وكان الإنجاز عظيمة. بعد الحرب، ومع كل ذلك، كان هناك صراع لإبقاء الناس في هذه المهنة. 


تحول التركيز من الإيثار وقت الحرب إلى السعي للرضا من الناحية المالية والمهنية والشخصية والتي تأتي من كونه معالجة. فلجعل المهنة أكثر جاذبية كانت الممارسة موحدة وكان المنهج الدراسي موحدأ، كما تم وضع معايير للدخول والخروج من المهنة، ودعت الجمعية الأمريكية للعلاج الوظيفي لتوفير فرص عمل ثابتة وأجور مناسبة وظروف عمل عادلة. فمن خلال هذه الأساليب سعي العلاج الوظيفي للحصول على الشرعية الطبية في العشرينيات من القرن العشرين.. 


واصلت المهنة في النمو والتوسع في أطر ومراكز عملها. وتم إنشاء العلم الوظيفي، دراسة الوظيفة والعلاج الوظيفي، عام 1989 كأداة التوفير البحوث القائمة على الأدلة لدعم وتعزيز ممارسة العلاج الوظيفي، وكذلك تقديم أساس علمي لدراسة الموضوعات المتعلقة بالتوظيف" ولعلنا حاولنا جمع كل شيء داخل طيات الكتاب ولكن لن يتوقف العمل سيتم تطوير الكتاب مرات أخري ونؤكد أن الأمور الغير الموجودة داخل الكتاب أمور تخص تحتاج مدرب يقوم بعمل التمرينات بشكل واضح وتدريبها بشكل عملي يوجد في أخر الكتاب استمارة تؤكد حضورك لتدريب يخص العلاج الوظيفي ..


أيضا هناك فصل خاص بأخصائي العلاج الوظيفي لكن تم حذفة لانة غير موجود في الواقع العمل وأيضا هناك فصل خاص بغرف العلاج الوظيفي ولكن أيضا تم حذفة لعدم قدرتي انا نفسي لتأسيس غرفة ترضيني او شاهدتها في مصر نستطيع اطلاق عليها غرفة حركية نظر للتكلفة المادية العالية جدا والتنفيذ الصعب وايضا هناك فصل خاص بالعلاقة القوية بين العلاج الحسي والوظيفي ولكن تم نقلها لكتاب العلاج الحسي الذي سيصدر في اصدارة الحديث بعد هذا الكتاب مباشرة



رابط الكتاب


جميع حقوق الكتاب محفوظة للمؤلف 

اضغط هنا لشراء نسخة من الكتاب



اضغط هنا لمعاينة الكتاب







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-