مربع البحث

أثر استخدام برنامج لغوي تدريبي في تنمية المهارات اللغوية التعبيرية

أثر استخدام برنامج لغوي تدريبي في تنمية المهارات اللغوية التعبيرية لدى عينة من ذوي الاضطرابات اللغوية التعبيرية

The Effect  of a Language Training Program on the Development of Expressive Language Skillsin a Sample of Children with Expressive Language Disorders

قدمت هذه الأطروحة استكمالا لمتطلبات منح درجة دكتوراه
إعداد : عبد الرؤوف إسماعيل محمود محفوظ
إشراف : خليل عليان - محمد صالح الإمام
كلية الدراسات التربوية العليا - جامعة عمان العربية للدراسات العليا
2005


الملخص

هدفت الدراسة إلى تطوير برنامج تدريبي لغوي لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية ، واختبار فاعليته ، و قد تم اختيار أفراد هذه الدراسة من الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية التعبيرية الذين يتلقون علاجهم اللغوي في مركز البراءة لتقويم النطق واللغة والمركز الاستشاري للتربية الخاصة والمركز التخصصي للتربية الخاصة ، وذلك ضمن شروط منها : 
  1. أن يعاني الطفل من اضطراب في اللغة التعبيرية 
  2. أن يكون مستوى ذكائه عاديا 
  3. أن يكون عمره ضمن الفئة العمرية (5-7) سنوات

وقد كان عدد الأطفال الذين تنطبق عليهم الشروط ثلاثين طفلا تم تقسيمهم بشكل عشوائي على مجموعتين متساويتين تحتوي كل مجموعة منها على خمسة عشر طفلا في كل مجموعة ، وقد خضع أفراد الدراسة لتطبيق البرنامج التدريبي لمدة خمسة شهور بمعدل اثنتي عشرة جلسة شهريا ، و بذلك أصبح عدد الجلسات التي تلقاها كل طفل ستین جلسة.

وقد قام الباحث ببناء مقياس تشخيص الاضطرابات اللغوية التعبيرية وذلك بالرجوع إلى الأسس النظرية للغة وأبعادها ، وبالأخص اللغة التعبيرية ، و الرجوع إلى بعض المقاييس والمراجع ذات الصلة بموضوع الدراسة ، و قد تم استخراج دلالات صدق المحكمين من خلال عرض الأداة على مجموعة من المحكمين من حملة درجة الدكتوراة والماجستير في علاج اضطرابات النطق واللغة والتربية الخاصة ، كما تم استخراج دلالات استقرار و اتساق المقياس باستخدام طريقتي إعادة الاختبار و حساب معامل الاتساق الداخلي باستخدام معادلة كرونباخ ألفا ، وقد أكدت جميع النتائج صدق و ثبات الاختبار .

كما قام الباحث بتطوير برنامج تدريبي لتحسين مهارات اللغة التعبيرية لدى الأطفال ذوي الاضطرابات اللغوية وذلك لأغراض هذه الدراسة وقد تكونت مادة هذا البرنامج من بعض البرامج التدريبية اللغوية الأجنبية ، و يحتوي البرنامج التدريبي على خمسة أبعاد رئيسة : 
  1. تسلسل الأحداث 
  2. معرفة الأفعال 
  3. وظيفة الأفعال 
  4. تنمية المفردات 
  5. التعبير اللغوي 
التي يتم تعليمها للأطفال باستخدام مجموعة من الأنشطة والألعاب التي تقدم بطريقة تدريبية تهدف إلى زيادة خبرات الطفل وتطوير مهارات اللغة التعبيرية لديه لتصبح متناسبة مع عمره الزمني 

و للتأكد من قدرة البرنامج التدريبي على علاج اضطرابات اللغة التعبيرية تم عرضه على محكمين من حملة الدكتوراة و الماجستير في علاج اضطرابات النطق و اللغة ، و التربية الخاصة و قد أخذت آراء المحكمين ، و ملاحظاتهم بعين الاعتبار ، و تم إخراج البرنامج بصورته النهائية قبل التطبيق تبعا التوجيهات المحكمين الأفاضل .

وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 
  1. توجد فروق دالة إحصائية في تنمية مهارات اللغة التعبيرية بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية .
  2. توجد فروق دالة إحصائية في تنمية مهارة تسلسل الأحداث بين أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية . 
  3. توجد فروق دالة إحصائية في تنمية مهارة معرفة الأفعال بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية . 
  4. توجد فروق دالة إحصائية في تنمية مهارة معرفة وظيفة الأدوات بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية . 
  5. توجد فروق دالة إحصائية في تنمية مهارة تنمية المفردات اللغوية بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية . 
  6. توجد فروق دالة إحصائيا في تنمية مهارة بناء الجمل بين أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية ، وهذا يتفق مع الفرضيات التي وضعها الباحث في بداية الدراسة .

وعلى ضوء نتائج هذه الدراسة خلص الباحث إلى عدة توصيات منها : 
ضرورة إعداد برامج لغوية تدريبية أخرى تستهدف جميع أنواع الاضطرابات اللغوية،  و تنفيذ هذه البرامج و استخدام الوسائل و الأنشطة التي أثبتت كفاءتها في إنجاح البرامج اللغوية ، مثل قراءة القصص ، و لعب الأدوار ، و غيرها ، و إعداد دراسات أكثر تحديدا من حيث الأسلوب المستخدم في تنفيذ البرنامج التدريبي، و ذلك لمعرفة ما إذا كان هناك أسلوب أكثر فاعلية من غيره ، فيتم التركيز عليه في البرامج اللغوية التدريبية.

رابط الرسالة






وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-