مربع البحث

كتاب دمج برنامج TRIZ في التربية الخاصة

دمج برنامج تريز في التربية الخاصة

تأليف : أحمد محمد جاد المولى

نشر : مركز ديبونو لتعليم التفكير

2016

 

وصف الكتاب

إن المقصود بدمج ``تريز`` TRIZ في التربية الخاصة هو: تطبيق مبادئ نظرية الحلول الابتكارية للمشكلات المعروفة اختصارًا باسم ``نظرية تريز`` في ميدان التربية الخاصة، والاستفادة من تلك المبادئ في تيسير عمليات التعلم لدى الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. 


وقد جاء الكتاب الحالي في خمسة فصول، تناول الأول منها نظرية الحلول الابتكارية للمشكلات ``تريز`` TRIZ، من حيث تسمية النظرية؛ ومميزاتها؛ واستخداماتها؛ ومبادئها؛ وتطبيقات على مبادئ النظرية في حياتنا اليومية. 


أما الفصل الثاني فقد قدِّم جملة من المعلومات عن التربية الخاصة، وقد تضمن مفهوم التربية الخاصة؛ وفئات التربية الخاصة؛ ونسب انتشار فئات ذوي الاحتياجات الخاصة؛ وأهداف برامج التربية الخاصة. 


وتضمن الفصل الثالث توظيف نظرية ``تريز`` في العلوم التربوية؛ وتكامل التربية الخاصة مع علوم أخرى، ودراسة تحليلية لتطبيقات نظرية ``تريز`` في التربية الخاصة. 


وتناول الفصل الرابع علاج بعض صعوبات تعلم اللغة العربية باستخدام الكمبيوتر في ضوء نظرية ``تريز``. 


واهتم الفصل الخامس بموضوع دمج الاستراتيجيات التعليمية الابتكارية مع الكمبيوتر لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات، وقد تناول توظيف نظرية ``تريز`` في مجال صعوبات تعلم الرياضيات؛ وكذلك دمج ``تريز`` مع الكمبيوتر في تعليم الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات؛ كما تضمن الاستشهاد بأحد البحوث حول أوجه الاستفادة من نظرية ``تريز`` والكمبيوتر في علاج صعوبات تعلم الرياضيات.


رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لدار النشر

اضغط هنا لشراء نسخة



اضغط هنا لقراءة الكتاب







وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-