مربع البحث

كتاب أطفال بلا أسر

أطفال بلا أسر

تأليف : أنا فرويد - درثي  برلنجهام

ترجمة : بدران محمد - رمزي يسي

نشر : دار الفكر العربي

1956 م



وصف الكتاب

إن المشاكل التي يبحث فيها هذا الكتاب - وهي مشاكل الأطفال الذين لا أسر لهم - أي الذين يربون في الملاجىء ، ودور الحضانة ومدارسها لمن النوع الذي لا بد أن تواجهه هذه البلاد يوما ما ، ولعل هذا اليوم أقرب مما نظن ، بل إنا لا نخطى إذا قلنا إننا نواجهه الآن فعلا .


لذلك كان جديرة برجال التربية أن يدرسوا المشاكل التي تعالجها المؤلفتان في هذا الكتاب ، وهي مشاكل جديرة بالدرس والتمحيص ، ليعرفوا ما لهذه المعاهد وما عليها . وهذا الكتاب على صغره من أحسن ما كتب في موضوعه ، فهو يبحث في العلاقة بين الأطفال أنفسهم ، وبين الأطفال ومربياتهم ، ويبين أثر هذه المعاهد في نفوسهم ، كما يشرح العلاقة بينها وبين المنازل ، ووازن بين آثار كل منها ، ويكشف عن الآثار التي تنجم عن حرمان الطفل من أبويه وإخوته وأخواته الذين يختلفون عنه سنا ، كل هذا في وضوح وصراحة قل أن ترى لها مثيلا في الكتب التي تعنى بأمثال هذه الموضوعات .


ويزيد من فائدة الكتاب ووضوحه وعظيم أثره أنه لا يعنى بالوجهة النظرية وحدها بل يعني كل العناية بالوجهة العملية أيضا ، فهو يذكر لنا في كل فصل من فصوله أمثلة واقعية من حياة الأطفال في دور الحضانة التي تعمل فيها المؤلفتان . فهو من هذه الناحية كتاب علمی و عملی معا، وهذا مما يزيد من فائدته ، ويجعل الحقائق التي يذكرها عظيمة القيمة كبيرة النفع .

ويختص الكتاب فضلا عن هذا بميزة عظيمة تجعله جديرا بالدرس والعناية وهي أنه يعرض الحقائق عرضا واضحا خاليا من المصطلحات العلمية الفنية ، فلا يكاد القاري العادي يجد فيه ما يلاقيه من الصعوبة في معظم الكتب العلمية التي تبحث في هذا الموضوع.

والحقائق التي تعرضها المؤلفتان نتيجة اختبارهما الشخصي ، فهما تعملان من عدة سنين في دور الحضانة الإنجليزية ، وهما فضلا عن هذا من المشتغلات بعلم النفس من زمن طويل .

رابط الكتاب


اضغط هنا




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-