مربع البحث

كتاب طريقة خدمة الجماعة

طريقة خدمة الجماعة

الأسس ـ التكنيكات ـ المواقف

تاليف : ماجدي عاطف محفوظ - نوف بنت محمد العتيبي

نشر : مكتبة الرشد

2006


مقدمة الكتاب

خدمة الجماعة باعتبارها إحدى طرق مهنة الخدمة الاجتماعية تسعى إلى إحداث النمو والتطور في شخصيات الأعضاء من حيث تنمية المهارات الاجتماعية المختلفة ، وإكسابهم الاتجاهات الإيجابية، وغرس القيم السليمة، التي توجه السلوك وتهذب الأخلاق وتشجع على المشاركة الديمقراطية والعمل المنتج الذي يعمق الانتماء للمجتمع. وكل ذلك بهدف تكوين المواطن الصالح.


وطريقة خدمة الجماعة لها تعريفاتها المتنوعة والتي تعبر عن وجهات نظر علمية عديدة ساهمت في تحديد المعالم الأساسية للطريقة وخصائصها المميزة، كما تتعامل الطريقة مع أعراض فردية وجماعية ومجتمعية تحاول التوصل إليها بوسائل علمية ومهنية متعددة.


والجماعة باعتبارها وحدة التعامل في الطريقة ينظر إليها على أنها الوسيط الذي يتم من خلاله إحداث التغيير. ولا يتأتى ذلك إلا إذا كان لدينا المعرفة بأنواعها وكيفية التعامل مع كل نوع، ليس ذلك فحسب بل كذلك دراسة مراحل تطورها ونموها وكيفية التعامل مع المشكلات التي تواجهها بتحديد الأسباب وتطبيق الحلول المناسبة المواجهة تلك المشكلات.


وأخصائي الجماعة باعتباره الممارس للطريقة تتطلب عملية إعداده أن يكون على علم ودراية كافية بكل المسؤوليات التي ينبغي القيام بها سواء تجاه أعضاء الجماعة كأفراد أو الجماعة ككل والمؤسسة والمجتمع المحلي، مع تطوير نفسه مهنيا من خلال الوسائل المناسبة لذلك. هذا فضلا عن المهارات المهنية، التي تفعل قدرته على العمل والأداء المهني.


والبرنامج باعتباره الوسيلة التي من خلال استخدامها نستطيع تحقيق أهداف الطريقة. يجب أن ننظر إليه من خلال فلسفة مهنية باعتباره وسيلة مع إتاحة الفرصة الكاملة لمشاركة الأعضاء فيه سواء لوضعه وتصميمه أو لتغييره و تقويمه وللبرنامج وسائل تغيير وتكنيكات مهنية يستخدمها أخصائي الجماعة مع الأعضاء للوصول إلى أغراض الجماعة والأعضاء والعمل على تحقيق أهداف المؤسسة في ضوء متطلبات المجتمع وثقافته. مع الأخذ في الاعتبار استخدام الوسائل العلمية لتقويمه والوقوف على ما تحقق من أهداف.


والممارسة المهنية لطريقة خدمة الجماعة تحتاج إلى عملية التسجيل بوسائل متنوعة لكل منها خطواتها وشروطها الخاصة التي ينبغي أن يكون أخصائي الجماعة على علم بها. لكي يستخدمها في الإطار السليم ويتلافى الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها.

والحياة الجماعية تحتوي على مواقف مهنية عديدة تتفاعل من خلالها عناصر متعددة. وقد ينتج عن هذا التفاعل مشكلات أو صراعات أو انقسامات أو اتخاذ قرارات خاطئة تستوجب التدخل المهني السليم القائم على تحليل المواقف ومعرفة محتواها لاختيار الأسلوب المناسب لاحتوائها والتصرف المناسب حيالها.

ويهدف هذا الكتاب إلى إلقاء الضوء على الموضوعات سالفة الذكر التي ترتبط بالأسس النظرية للطريقة متمثلة في المفهوم والأغراض والمبادئ والجماعات والأخصائي ثم البرنامج والتكنيكات المرتبطة به. ثم التسجيل كعملية ضرورية في طريقة خدمة الجماعة. ثم اختتمناه بالأساليب المناسبة لتحليل المواقف المهنية للطريقة.

ولقد حاولنا في هذا الكتاب أن نتناول الأسس من منظور شمولي ومتجدد ليستوعب التغيرات المعاصرة في المجتمع. وليتمكن كل من يدرس هذه الطريقة أو يمارسها أن يستفيد الاستفادة المأمولة والمبتغاة.

رابط الكتاب

حقوق الكتاب محفوظة لمكتبة الرشد

اضغط هنا لشراء نسخة




اضغط هنا لقراءة الكتاب

تعليقات
ليست هناك تعليقات

    اطلع على مقالات موقع المرجع في جوجل نيوز

    يمكنك الحصول على مقالات موقع المرجع من هنا

    اضغط هنا



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -